«الضمان» تنظم برنامجاً لمدرّبي «التدريب المهني» في إقليم الوسط

admin29 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«الضمان» تنظم برنامجاً لمدرّبي «التدريب المهني» في إقليم الوسط

نظّمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي برنامجاً تدريبياً لمدربي مؤسسة التدريب المهني في إقليم الوسط حول قانون الضمان الاجتماعي الجديد والتأمينات والمنافع التأمينية التي تضمّنها.
وافتتح البرنامج التدريبي مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي مندوباً عن مديرها العام، وأشار إلى إن انعقاد هذا البرنامج التدريبي يندرج ضمن جهود المؤسسة لنشر التوعية التأمينية بتشريعات الضمان الاجتماعي في أوساط المجتمع، وضمن حملات إعلامية وتوعوية موجهة لكافة الشرائح المجتمعية بهدف احاطة الجميع بهذا التشريع  وبما تضمنه من حقوق والتزامات، بما يضمن السعي لتحقيق العدالة الاجتماعية وتمكين الجمهور المستهدف للمؤسستين من الحصول على حقهم وفقاً للتشريعات النافذة وفي إطار نظرة لمستقبل مستدام يتم فيها التركيز على التنمية البشرية بما يحافظ على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للأفراد باعتبار التدريب المهني والضمان الاجتماعي يرسمان مسارات أكثر أماناً ووقاية من الفقر والبطالة والحفاظ على كرامة وحقوق الطبقة العاملة في المجتمع.
وأشاد الصبيحي بدور مؤسسة التدريب المهني وتفاعلها الدائم مع المؤسسة في تحقيق أهداف ومرتكزات الضمان الاجتماعي، ونشر رسالته الاجتماعية والإنسانية، مؤكداً أننا نؤمن إيماناً راسخاً بأهمية حصول مدربي مؤسسة التدريب المهني على المعلومة والمعرفة الكاملة بقضايا وتشريعات الضمان الاجتماعي بكل سهولة ويسر، ولا نتوانى عن توفير كل ما يحتاجونه من معلومات بصفتهم شركاء معنا في الحرص على حفظ حقوق الطبقة العاملة، ولا سيما الحق في الضمان الاجتماعي.
وأكّد أن العام الحالي سيشهد نقلة كبيرة في توسيع مظلة الضمان الاجتماعي في ضوء استعدادات المؤسسة للبدء بشمول أصحاب العمل والعاملين لحسابهم الخاص شمولاً إلزامياً وهو مطلب كان ولا يزال يُلِحُّ في طلبه الكثير من أصحاب العمل لتمكينهم من الاستفادة من منافع الضمان أسوة بالعاملين لديهم، وهو ما سيؤدي إلى توسيع نطاق الحماية الاجتماعية بصورة غير مسبوقة من قبل.
وأكّد مدير مديرية وحدة تشغيل خريجي مؤسسة التدريب المهني المهندس محمد أمين العلاونة بأن المؤسسة تقوم سنوياً بتخريج حوالي (7) آلاف متدرب ومتدربة يلتحقون في سوق العمل، ويفتقر هؤلاء الخريجين إلى التوعية الكافية في قانون الضمان الاجتماعي، مشيراً بأن هذه الاتفاقية تأتي لخدمة هذه الشريحة الكبيرة من الوافدين الجدد إلى سوق العمل وتسليحهم وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في قانون الضمان الاجتماعي حتى يكونوا على علم ودراية بهذه الحقوق والواجبات وهو ما ينعكس على سؤالهم عن حقهم في الشمول بالضمان عند التحاقهم بسوق العمل ضماناً لمستقبلهم وتحقيق استفادتهم من المنافع والمزايا التي يوفرها الضمان لهم.
وتضمن البرنامج التدريبي ورقتي عمل، تناولت الورقة الأولى موضوعات «الاشتراكات والأجر الخاضع، وتأمينات إصابات العمل والأمومة والتعطل عن العمل»، وقدّمها مدير مديرية التوعية التأمينية علي السنجلاوي، فيما استعرضت الورقة الثانية « تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة»، وقدّمها مدير مديرية النافذة الهاتفية والشكاوى شامان المجالي، حيث قدّم المحاضران شروحات تفصيلية حول هذه التأمينات والتزامات وحقوق كل من أصحاب العمل والعاملين لديهم، وفي نهاية البرنامج الذي تخلله نقاشات عدة أجاب المحاضران عن أسئلة الحضور.
ويذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج مماثلة ستعقد لمدربي التدريب المهني في أقاليم المملكة كافة، حيث سيكون البرنامج الثاني للمدرّبين في إقليم الجنوب يوم الأربعاء الموافق 11/6/2014، والبرنامج الثالث لمدربي إقليم الشمال يوم الأربعاء الموافق 18/6/2014.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.