الصين وزعماء افارقة يوقعون اتفاقات لخط سكك حديدية جديد

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin11 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الصين وزعماء افارقة يوقعون اتفاقات لخط سكك حديدية جديد

وقعت الصين مع قادة دول بشرق افريقيا رسميا يوم الأحد اتفاقات لمد خط سكك حديدية يتكلف مليارات الدولارات يربط بين ميناء مومباسا والعاصمة الكينية ويمتد لدول مجاورة.

جرى توقيع الاتفاقات في نيروبي المحطة الأخيرة في جولة رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في افريقيا رغم أن الرئيس الكيني اوهورو كينياتا وقع على الاتفاق بالفعل خلال زيارة رسمية لبكين العام الماضي.

وقال كينياتا في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء الصين وزعماء افارقة يوم الأحد “ستنخفض تكلفة سفر الركاب ونقل البضائع .. عبر حدودنا انخفاضا حادا.”

ويكمل الخط الجديد خطا قديما ابطأ ينتهي في اوغندا بينما صمم الخط الجديد ليصل إلى رواندا وجنوب السودان في اطار مساعي خفض تكلفة التجارة بين دول شرق افريقيا والتي تعتمد على طرق سيئة والخط القديم الذي شيد في القرن التاسع عشر.

وسبق أن اعلن كينياتا أن خط السكك الحديدية الجديد سيخفض تكلفة الشحن إلى ثمانية سنتات للطن/كيلومتر من 20 سنتا حاليا. كما يقلص الخط زمن الرحلات.

ومن المقرر ان يبدأ مد الخط من مومباسا إلى نيروبي وطوله 609 كيلومترات في الأول من اكتوبر تشرين الأول ويستكمل في مارس آذار 2018.

واختيرت الشركة الصينية للطرق والكباري لمد القطاع الأول من الخط في كينيا رغم انتقادات واسعة لترسية الأعمال دون منافسة.

وقال مسؤولون كينيون إن الأعمال لن تطرح في عطاءات وفقا لشروط التمويل الصيني ولكن بعض المشرعين يقولون إن قيمة الصفقة مبالغ فيها.

وفي السابق قدر المسؤولون تكلفة الخط الذي يمتد من مومباسا إلى الحدود الغربية لكينيا مع اوغندا عند 447.5 مليار شلن (خمسة مليارات دولار) بما في ذلك تكلفة التمويل.

وكسبت الصين اصدقاء في افريقيا من خلال بناء مشروعات بنية تحتية في انحاء القارة ولكن منتقدين يشتكون من أنها تعتمد على عمالة صينية في الغالب وأن اهتمامها باستنزاف المواد الخام الافريقية يفوق نقل الخبرات للقارة.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي اليوم إن الشركة التي ستشيد خط السكك الحديدية ستعمل على تدريب عمال أفارقة واحترام القوانين.

وذكرت الرئاسة الكينية في بيان أن الخط من نيروبي-مومباسا سيتكلف 3.6 مليار دولار وتغطي الصين 90 بالمئة من التمويل اللازم وتتحمل كينيا العشرة بالمئة المتبقية.

وقالت كينيا في وقت سابق أن الصين ستمنحها قرضا تجاريا بقيمة 1.6 مليار دولار وتسهيلا ميسرا بقيمة 1.63 مليار دولار للمساهمة في تمويل ذلك القطاع من الخط.

(الدولار = 87.1000 شلن كيني)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.