“الصناعة”: إنشاء شركة قابضة لتسويق المنتجات المصرية فى أفريقيا

7 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“الصناعة”: إنشاء شركة قابضة لتسويق المنتجات المصرية فى أفريقيا
250x250_uploads,2016,03,07,56dd5f0348e11

اختتمت البعثة التجارية المصرية لقطاع مواد البناء زيارتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، والتى استمرت لنحو 4 أيام ونظمتها وزارة التجارة والصناعة، ممثلة فى جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع المجلس التصديرى لمواد البناء وغرفتى مواد البناء والصناعات التعدينية باتحاد الصناعات وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية.
وأوضحت الدكتورة منى وهبة، المستشار التجارى بالمكتب التجارى المصرى فى بيروت، أن هذه الزيارة تأتى فى إطار خطة الوزارة للتوجه نحو السوق الأفريقى، من خلال الاستفادة بالتواجد اللبنانى المتميز فى مختلف أنحاء القارة السمراء، بهدف الترويج والتسويق للمنتجات المصرية فى هذه الأسواق، لافتة إلى أن الزيارة حققت العديد من النتائج الإيجابية، بتوقيع اتفاق لإنشاء شركة قابضة مصرية لبنانية مقرها بيروت لتسويق المنتجات المصرية فى أفريقيا من قطاعات مواد البناء والملابس والمفروشات المنزلية والصناعات الهندسية والصناعات الغذائية والدواء.
ووقع الاتفاق عن الجانب اللبنانى السيد طلال نصر الدين عضو المجلس القارى الأفريقى، وعن الجانب المصرى كل من ماجد المنشاوى والمهندس أحمد عبد الحميد.
وأشارت “وهبة”، فى بيان لها اليوم، إلى أنه تم أيضاً تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى أفريقيا كجمعية أهلية مشهرة فى بيروت بهدف الترويج للصناعات المصرية فى أفريقيا باستخدام عدد من آليات التعاون مع دول القارة، سواء اقتصادية أو تعليمية أو ثقافية أو طبية، مع تشكيل هيئة تأسيسية برئاسة طلال نصر الدين والسيد ماجد المنشاوى لتشكيل مجلس الإدارة من الجانبين خلال أسبوعين من تاريخ البعثة، فضلاً عن الاتفاق على تنظيم بعثة مشترين خلال شهر مايو المقبل، تضم أهم رجال الأعمال اللبنانيين فى أفريقيا وأعضاء المجلس القارى الأفريقى فى لبنان إلى #مصر لزيارة المدن الصناعية والوقوف على ما وصلت إليه الصناعة على أن يعقد على هامش الزيارة أول اجتماع لمجلس إدارة المنتدى برئاسة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.
وفيما يتعلق بالتعاقدات التصديرية، أوضحت المستشارة منى وهبة أنه تم توقيع 4 عقود تصديرية شملت توقيع عقد وكالة بين شركة بولى بلاست وإحدى الشركات اللبنانية فى أفريقيا فى كل من غانا والنيجر ونيجيريا وسيراليون وساحل العاج والعراق والكويت، كما تتفاوض على عقد تصدير للبنان والعراق بقيمة 3 ملايين دولار.
ووقعت شركة السويدى عقد تصدير للسوق اللبنانى ومنه إلى عدد من الدول الأفريقية، كما تتفاوض كل من شركات الزامل وسفنكس وكراس سيراميك الحديثة للمواد العازلة وألفا ستون أكوافلو وتكنوماربل على عقود تصدير ووكالات إلى أفريقيا مع عدد من الشركات اللبنانية، ويقوم المكتب التجارى المصرى ببيروت بمتابعتها، إلى جانب إعلان مجموعة شركات حجازى (إحدى أهم المجموعات اللبنانية فى أفريقيا فى مجال المقاولات) تأسيسها شركة بالقاهرة لتوريد احتياجات المجموعة والمجموعات الأخرى فى نفس المجال من قطاع مواد البناء المصرى لمشروعاتهم فى أفريقيا.
وأشارت “وهبة” إلى أنه فى مجال جذب الاستثمارات فقد أبدت مجموعة شركات غدار (شركة قابضة فى 7 دول أفريقية) رغبتها فى الاستثمار فى منطقة بنى سويف لإنشاء مصنع لتصنيع البويات وكيماويات البناء للتصدير لأفريقيا برأس مال مبدئى 15 مليون دولار، حيث يتوقع أن يبلغ عدد العمالة فيه 400 عامل، وسيقوم رئيس الشركة بزيارة #مصر هذا الأسبوع لهذا الغرض.
وأبدت شركة البحار رغبتها فى الاستثمار فى قطاع كيماويات بناء التصدير لأفريقيا برأس مال مبدئى 10 ملايين دولار وسيقوم رئيس الشركة بزيارة #مصر خلال شهر إبريل المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.