الصفوة مباشر تسعى لتوفير البيع على المكشوف بدبي

تحت المجهر
18 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الصفوة مباشر تسعى لتوفير البيع على المكشوف بدبي
1024

قال الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، إن شركته هي إحدى شركات الوساطة التي تقدمت لتقديم خدمة البيع على المكشوف التي أطلقها سوق دبي أمس.

وأضاف إيهاب رشاد، لـ”مباشر”: أن هذه الآلية الجديدة ستساعد على زيادة السيولة في الأسواق، خصوصاً بالأوقات الحالية.

وأضاف رشاد، أن الآلية الجديدة سيكون لها مع الوقت تأثير جيد على المستثمرين؛ حيث تساهم في زيادة عمق السوق وجاذبيته بما يسهم في إعادة التوازن.

وأوضح أن هذه الآلية ستقلل بشكل كبير التلاعب بقيمة أسعار الأسهم، وسترفع من مرتبة الأسواق الإماراتية عالمياً.

ويأتي إعلان الصفوة مباشر بعد نجاحها في تقديم خدمة البيع على المكشوف الفني بسوق أبوظبي المالي لتكون أول شركة تقوم بتلك الخدمة.

وأعلنت سوق دبي المالية أمس الأحد، عن إطلاق خدمة البيع على المكشوف المنظم وتقدمت 7 شركات وساطة بطلبات للحصول على ترخيص الخدمة الجديدة.

ولممارسة خدمة البيع على المكشوف؛ فإن على شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف.

ويتم في المرحلة الحالية مراجعة تلك الطلبات وإجراء الاختبارات اللازمة على النظم التقنية لتلك الشركات تمهيداً لتوفير الخدمة لعملائها.

وتتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية التي تتيح للمُقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مُقترض معتمد، وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة البيع على المكشوف المنظم.

سوق دبي تدشن خدمة البيع على المكشوف

تنويع الأدوات الاستثمارية

وتوقع محللون لـ”مباشر” أن خدمة البيع على المكشوف التي أطلقها سوق دبي أمس أن ترفع مستوى السيولة الاستثمارية وتنويع أدوات التحوّط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايند كرافت للاستشارات لـ”مباشر”: إن خدمة البيع على المكشوف سوف تستقطب شريحة جديدة من المتداولين بالأدوات الاستثمارية الحديثة لأسواق الأوراق المالية.

وأوضح فادي الغطيس أن تلك الخدمة مهمة لدى المستثمرين الذين تبدو نظرتهم هبوطية للأسواق فهم يلجؤون لها للحصول على الأسهم بأقل الأسعار.

وبحسب بيان السوق، فإن خدمة البيع على المكشوف المنظم للمستثمرين بسوق دبي تتيح إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم شريطة التعهد بردها لمالكها بناءً على اتفاقية الإقراض الموقعة بينهما.

وأشار الغطيس إلى أن تلك الأداة مستخدمة بالفعل بالأسواق العالمية، ولكنه يجب إيقافها في حالة الأزمات أو الهبوط الكبير للأسواق كي لا يكون أثر تطبيقها سلبياً.

وطالب الغطيس بضرورة وضع بنية تحتية مناسبة وقوانين قوية حتى يتجنب المستثمرون الآثار السلبية لهذه الآلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.