الشائعات تطارد حلول الدفع الإلكترونية الآمنة

fbmjo
10 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الشائعات تطارد حلول الدفع الإلكترونية الآمنة
219  - مجلة مال واعمال

تساهم حلول الدفع في جعل حياتنا أسهل ومع تطور التقنية فإن ذلك ممكن فعلاً وعلى سبيل المثال فإن استخدام حلول الدفع الإلكتروني المتطورة مثل البطاقات بدون تماس والمحافظ الرقمية يبدو بسيطاً إلى درجة تثير الشكّ ما أدى إلى انتشار الشائعات وسوء الفهم حول أمان وسلامة حلول وأدوات الدفع المالي الإلكتروني حيث تطارد الشائعات حلول الدفع الالكتروني الآمنة.

وقالت «ماستر كارد» توجد شائعات ناتجة عن سوء الفهم فإنه بالمقابل هناك حقائق ثابتة عن أمان تقنيات الدفع الإلكتروني ورغبة منها في توفير راحة البال للمستهلكين والعملاء أجرت ماستركارد استقصاءً لابرز الشائعات وحقائق تبين زيفها.

معلومات البطاقات

وتتضمن الشائعات الاكثر تداولاً انتهاك معلومات البطاقة أمر شائع وخارج عن نطاق السيطرة والحقيقة أدت الجهود المبذولة من قبل صناعة تقنية المدفوعات إلى تعزيز أمان أنظمة الدفع الإلكتروني وتمكنت من صدّ الكثير من عمليات انتهاك معلومات البطاقات.

ومع كون المدفوعات أكثر أماناً اليوم من أي وقت مضى. ومن بين الشائعات أن النقد أكثر أماناً وفي الحقيقة أن النقد هو أدنى أساليب الدفعات المالية أماناً وشائعة أخرى بان الشريحة الإلكترونية ورقم التعريف الشخصي الحل السحري لضمان الأمان والحقيقة أنه لا يوجد حل سحري لإيقاف الاختراق الأمني إلا أن التقنيات المستخدمة في بطاقات الدفع تستند إلى طبقات حماية متعددة لكشف التهديد والحدّ منه.

التسوق عبر الإنترنت

كما ان القلق تجاه الأمان هو أكبر عائق يمنع المستهلكين من التسوق عبر الإنترنت يعد من الشائعات المتداولة الا انه مع توفر تقنيات متقدمة أضحى أصحاب المتاجر الإلكترونية قادرين على إضافة طبقة حماية إضافية للتعاملات بطلب إدخال كلمة مرور خاصة بالمستهلك لا يعرفها إلا هو.

وهناك شائعة تقول انه عند التسوق عبر الإنترنت كلما أدخلت معلومات أكثر كانت عملية الشراء أكثر أماناً والحقيقة أن متاجر الإنترنت تُفضّل التحقق من هوية المشتري بأقل قدر ممكن من المعلومات.

وهناك شائعات بان اعتراض البيانات الخاصة ببطاقة الدفع بدون تماس فإن المحتالين ربما يصنعون نسخة مزيفة من بطاقة الدفع بدون تماس ومن ثم استخدامها للدفع لاحقاً والحقيقة أن بطاقة الدفع تعمل بدون تماس ضمن مسافة قريبة من صندوق الدفع وتقدم عدداً ضئيلاً من المعلومات عن صاحب البطاقة.

ويتردد أن المحتالين قادرون بطريقة إلكترونية على سرقة بيانات بطاقتك أو جهازك بهدف السرقة فالحقيقة الفارق واضح بين سرقة الهوية والتزوير حيث تنتهك معلومات بطاقة المستهلك لاستخدامها في عمليات شراء غير مصرح بها.

مشاركة البيانات

كما تتردد شائعات بانه يمكن مشاركة بيانات الإنفاق الخاصة بي مع الآخرين والحقيقة يتم تجميع البيانات المتعلقة بالإنفاق مع ابقائها مجهولة حيث لا يمكن من خلالها الوصول إلى أسماء أصحابها.

كما ان شائعة البطاقات مسبقة الدفع غير آمنة لأنه حال سرقتها أو ضياعها فإنك تفقد رصيدها المالي خاطئة لأنه إن كان لديك قلق حيال انتهاك أمان البطاقة أو سرقة الهوية فإن البطاقات مسبقة الدفع هي من الخيارات الجيدة لكلنها غير مرتبطة بالحساب المصرفي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.