السمنة تضاعف احتمالات الإصابة بسرطان القولون عند النساء

صحة
14 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
السمنة تضاعف احتمالات الإصابة بسرطان القولون عند النساء

201810131044384438 - مجلة مال واعمال

انخفضت معدلات الإصابة بسرطان القولون بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فأكثر، لكن كشفت دراسة علمية حديثة أن النسبة ارتفعت بالنسبة للنساء الأصغر سنًا.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress” أوضح الباحثون أن زيادة مساحة الخصر قد تكون أحد الأسباب للإصابة بسرطان القولون.

وفى هذه الدراسة وجد الباحثون أن النساء اللاتى تتراوح أعمارهن بين 20 و49 عامًا من الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون قبل سن 50، مقارنة مع النساء ذوات الوزن الطبيعى.

وقالت الباحثة “يين تساو” أستاذة مساعدة فى الجراحة بجامعة واشنطن فى سانت لويس “إن النتائج التى توصلنا إليها تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على وزن صحى، يبدأ فى مرحلة البلوغ المبكر، للوقاية من سرطان القولون والمستقيم”.

وقالت “تساو”، فى بيان صحفى بالجامعة، إنه على الرغم من أن السمنة ظهرت كسبب محتمل لارتفاع معدلات سرطان القولون بين الشباب “فقد فوجئنا بقوة الارتباط”.

وأشار “جيفرى أرونوف” وهو جراح قولون فى مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك، إلى أن البدانة كانت منذ فترة طويلة عاملاً خطرا لسرطان القولون في الأشخاص فوق سن الخمسين، والآن أصبحت تهدد الأشخاص صغار السن.

ونشر التقرير مؤخراً فى مجلة JAMA Oncology.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.