السعودية والإمارات تقودان سوق الاندماج أوسطيا رغم انخفاضه 10%

تحت المجهر
30 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
السعودية والإمارات تقودان سوق الاندماج أوسطيا رغم انخفاضه 10%
nimg189264

أظهر تقرير حديث لإرنست ويونج (EY)، انخفاض قيمة الصفقات المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 10%، من 21.9 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2015، إلى 19.7 مليار في النصف الأول من عام 2016، ولا تزال السعودية والإمارات ومصر أكثر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عقد هذه الصفقات. وكان قطاع التكنولوجيا الذي شهد صفقات بقيمة 4.4 مليار دولار أمريكي، وقطاع العقارات بصفقات قيمتها 4.2 مليار دولار أمريكي، وقطاع المنتجات الاستهلاكية مع صفقات بقيمة 3.7 مليار دولار أمريكي، أهم القطاعات من حيث قيمة الصفقات المعلنة في النصف الأول.
وتميز نشاط الاندماج والاستحواذ في النصف الأول، سواء من حيث قيمة الصفقات أو عددها، بأن جزءًا كبيرًا من صفقات قطاع التكنولوجيا وقطاع العقارات كانت صفقات صادرة. وبالتماشي مع الاتجاه الملحوظ في النصف الأول من 2015، شكلت نسبة رؤوس الأموال المخصصة لصفقات الاستحواذ الصادرة في النصف الأول الحالي 52% من إجمالي قيمة الصفقات، وواصلت كلٌّ من أوروبا والولايات المتحدة الهيمنة على وجهات الصفقات الصادرة. كما شهدت صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية أداءً إيجابيًا في النصف الأول من العام 2016، مسجلة ارتفاعًا في قيمتها بنسبة 67% مقارنة بالنصف الأول من 2015. وخلال هذه الفترة، شهدت قطاعات المنتجات الاستهلاكية، والمنتجات الصناعية، والعقارات، والأسواق المصرفية والمالية، نشاطًا ملحوظًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.