السعودية مستعدة لرفع انتاجها النفطي في حال النقص في السوق

admin
طاقة و نفطقطاعات اقتصادية
admin12 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
السعودية مستعدة لرفع انتاجها النفطي في حال النقص في السوق

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي اليوم الاثنين ان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مستعدة لتزويد الأسواق بكميات أكبر من الخام، اذا أدت التوترات المتصاعدة بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا الى نقص في المعروض.

وقال النعيمي “مستعدون لتعويض أي نقص قد يظهر” موضحا أن الانتاج الحالي للمملكة يبلغ نحو 9.6 مليون برميل يوميا في حين أن بوسعها انتاج 12.5 مليون برميل يوميا.

وأدى التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم وتداعياته في شرق أوكرانيا إلى توتر أسواق النفط خلال الاشهر القليلة الماضية وأبقى على أسعار خام برنت في العقود الاجلة قرب 108 دولارات للبرميل بعد وصولها الى 112.39 دولار في الثالث من مارس اذار وهو أعلى مستوى لها هذا العام.

ومما قد يزيد من التوتر الناجم عن المساعي الانفصالية في شرق أوكرانيا اعلان متمردين موالين لموسكو تحقيق فوز ساحق في استفتاء على الحكم الذاتي أجري أمس الاحد.

وساهمت المخاوف تجاه هذا الوضع في دعم أسواق النفط اليوم الاثنين اذ ارتفع سعر برنت 27 سنتا الى 108.16  دولار للبرميل بينما زاد الخام الأميركي ثلاث سنتات الى 100.02 دولار.

وقال النعيمي أيضا على هامش مؤتمر في سول ان 100 دولار للبرميل سعر عادل للنفط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.