الذهب يسجل أكبر زيادة شهرية في عام بعد بيانات أمريكية ضعيفة

أسواق المال
31 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الذهب يسجل أكبر زيادة شهرية في عام بعد بيانات أمريكية ضعيفة
سبائك ذهبية في خزانة في زوريخ - صورة من ارشيف رويترز.
سبائك ذهبية في خزانة في زوريخ - صورة من ارشيف رويترز.

دبي (مال و اعمال) – ارتفع الذهب بعد بيانات أمريكية أظهرت ان نمو أكبر اقتصاد في العالم كان أضعف من المتوقع في الربع الاخير من 2015 وسجل المعدن النفيس أكبر زيادة شهرية في عام بعد أن تضررت الاصول العالية المخاطر من رياح اقتصادية عالمية معاكسة.

وحقق الذهب مكاسب بلغت أكثر من 5 بالمئة في يناير كانون الثاني مدعوما بالقلق بشأن آفاق النمو العالمي وخصوصا في الصين والذي أثار تشاؤلات بشأن وتيرة زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1116.80 دولار للاوقية (الاونصة) في أواخر التعاملات في السوق الامريكي في حين ارتفعت العقود الآجلة الامريكية للذهب تسليم فبراير شباط 0.1 بالمئة لتسجل عند التسوية 1116.40 دولار للاوقية.

وسجل الذهب أعلى مستوى له في 12 اسبوعا عند 1127.80 دولار يوم الاربعاء بعد ان قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه يرقب الاقتصاد العالمي والأسواق المالية عن كثب مما عزز التوقعات بأن صانعى السياسة النقدية بالبنك المركزي الامريكي ربما لن يكون بمقدورهم رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم في مارس آذار.

وتدعم ذلك الاعتقاد ببيانات يوم الخميس أظهرت أكبر تراجع في 16 شهرا لطلبيات السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 14.25 دولار للاوقية بينما صعد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 868.00 دولارا للاوقية وقفز البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 496.00 دولارا للاوقية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.