الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له

9 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له

568fcf32499fa

انخفضت أسعار المعدن النفيس 1 في المائة، متراجعة من أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع الذي بلغته في الجلسة السابقة مع تعافي أسواق الأسهم بعد موجة هبوط شهدتها هذا الأسبوع وصعود #الدولار.
وانخفض سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية 1 في المائة إلى 1097.30 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:53 بتوقيت جرينتش ليتخلى عن مكاسبه بعدما قفز إلى 11:12 دولارا في وقت سابق من الجلسة، وتراجع سعر المعدن النفيس في العقود الأمريكية الآجلة تسليم شباط (فبراير) 9.90 دولار إلى 1097.90 دولار للأوقية.
وقفزت الأسهم الأوروبية بعد صعود نظيرتها الآسيوية، إذ ارتفعت الأسهم الصينية المتعثرة بقوة بعدما علقت بكين آلية وقف العمل بها في أسواقها ورفعت سعر اليوان للمرة الأولى في تسعة أيام.
وأثرت المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الصيني على أسواق الأسهم العالمية ودفعت المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة هذا الأسبوع وهو ما أسهم في تحقيق المعدن النفيس مكاسب كبيرة.
وغالبا ما ينظر إلى المعدن الأصفر على أنه أداة تحوط من المخاطر في حالات الغموض السياسي والمالي، شأنه في ذلك شأن غيره من الملاذات الآمنة مثل الين الياباني وسندات الخزانة الأمريكية.
وتتحول الأنظار إلى بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة التي تصدر في وقت لاحق، ويترقبها المتعاملون للاسترشاد بها على اتجاهات سياسة أسعار الفائدة الأمريكية.
وإذا جاء تقرير الوظائف قويا فإنه قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع، وارتفاع أسعار الفائدة قد يقوض الطلب على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة بينما يدعم #الدولار.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة 1.9 في المائة إلى 14.02 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0.3 في المائة إلى 876.30 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.8 في المائة إلى 496.20 دولار للأوقية.
وفي سياق ذي صلة، تراجع سعر النحاس مع تزايد القلق بشأن النمو والطلب خلال الأسابيع القادمة في الصين أكبر مستهلك للمعدن في العالم، لتبقى الأسعار قرب أدنى مستوياتها في نحو سبع سنوات، التي سجلتها هذا الأسبوع.
وأغلقت العقود القياسية الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن منخفضة 0.9 في المائة إلى 4485 دولارا للطن. كان النحاس قد هوى إلى 4430 دولارا للطن يوم الخميس أدنى مستوى له منذ أيار (مايو) 2009.
وتسببت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين في بداية مضطربة في أسواق الأسهم والعملات هذا العام، وخسر النحاس 25 في المائة في 2015، وهوى النيكل بأكثر من 40 في المائة.
وأنهت عقود النيكل القياسية تعاملات اليوم مرتفعة 0.6 في المائة إلى 8550 دولارا للطن، وزاد الزنك 0.1 في المائة إلى 1508 دولارات للطن، بينما خسر الرصاص 2.4 في المائة ليهبط إلى 1620 دولارا للطن، بينما زاد الألومنيوم 1.1 في المائة إلى 1492.5 دولار للطن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.