الدماغ متنبّه للمشاعر أكثر من الكلمات

صحة
27 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الدماغ متنبّه للمشاعر أكثر من الكلمات
shutterstock_141235363_898782_large

يعير الدماغ أهمية خاصة لطبيعة المشاعر التي تكمن في الخطاب وليس إلى الخطاب نفسه، هذا ما لاحظه باحثو جامعة ميغيل الكندية في دراسة نشرت في المجلة العلمية Biological Psychology. تحصل هذه العملية بسرعة فائقة، بحيث يبدأ الدماغ بمعرفة المشاعر المنقولة عبر الكلمات والعبارات.
تشعر بالسعادة أو الحزن والتعصيب؟ لا تهمّ العبارات المستخدمة للتعبير عن هذه المشاعر، لأنّ دماغكم يتفاعل أولاً عبر تركيزه على اللهجة المستخدمة لوصف هذه المشاعر قبل تشفير الكلمات. لهذه التجربة، جعل الباحثون المشتركون يستمعون لجملة مؤلفة من عبارات ليس لها معنى. لتقييم الاختلافات في استجابات الدماغ، لقد تمّ بثّ هذه الجملة بلهجات مختلفة تدل على الحزن أو الفرح أو الغضب. وقد أظهرت النتائج بالتالي أنّ الدماغ قد تمكن من تحديد الألفاظ المتعلقة بالفرح بسرعة أكثر من تلك التي تشير لحالة الغضب والحزن. ومع ذلك، عندما كانت تعبر الجملة عن الغضب، فهذا يثير استجابة الدماغ أكثر دواماً من العواطف الأخرى، مما يدل على أنّ الدماغ يعطي المزيد من الاهتمام للإشارات المرتبطة بالغضب. وكان المشتركون الأكثر قلقاً، أكثر تقبلاً للعواطف المنقولة في الجملة بالمقارنة مع المشتركين في حالة استرخاء. يشير الباحثون إلى أنّ الألفاظ لديها ميزة نقل الشعور بطريقة أكثر مباشرة من الخطاب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.