الحكومة الأردنية تخفض سعر طن الطحين المدعوم 3 دنانير

2 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الحكومة الأردنية تخفض سعر طن الطحين المدعوم 3 دنانير
تنزيل (4)

خفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس أسعار الطحين المدعوم في جميع المطاحن والمخصص لانتاج الخبز بنسبة 5.3 % بحسب المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.

وبحسب الأسعار الجديدة اصبح سعر طن الطحين المدعوم 53.14 دينار بدلا من 56.14 دينار في تسعيرة الشهر الماضي مسجلا بذلك تراجع بمقدار 3 دنانير.

يشار إلى أن الحكومة تنظر في أسعار الطحين المدعوم في بداية كل شهر وعلى ضوء تحركات أسعار المحروقات خصوصا مادة الديزل(السولار) وتبقى الأسعار سارية حتى نهاية الشهر الحالي.

وقال البرماوي لـ”الغد” إن تغير أسعار الطحين المدعوم تعتبر ضمن الإجراءات الاعتيادية التي تنظر بها الوزارة في بداية كل شهر بعد دراسة كلف الانتاج الخبز على ضوء تغير أسعار مادة الديزل.

وبين أن تغير أسعار الطحين المدعوم لا علاقة له بأسعار مادة الخبز وانما لتعويض المخابز زيادة الكلف بعد رفع أسعار مادة الديزل وهذا يعتبر ضمن اتفاق ما بين الوزارة ونقابة أصحاب المخابز.

وينص الاتفاق على أنه “في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة”.

وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر الليتر من مادتي السولار (العادي واليورو فايف) والكاز بنسبة 5 % حيث تم رفع سعر الليتر من كل منهما بمقدار 25 فلسا إلى 520 فلسا لليتر (10.4 دينار للصفيحة) بدلا من 495 فلسا لليتر(9.9 دينار للصفيحة) الشهر الماضي.

وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.

عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين اذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.

يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.