الحذر يفقد الأسواق 2.2 مليار درهم

admin12 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الحذر يفقد الأسواق 2.2 مليار درهم
24

تواصلت السلبية مسيطرة على تعاملات الأسواق المال المحلية وخسرت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة نحو 2.2 مليار درهم، مغلقة عند مستوى 761 مليار درهم وسط المزيد من شح السيولة التي هبطت بقيمة الصفقات المبرمة إلى 670 مليون درهم تحت ضغط من حالة الحذر التي حكمت سلوك المتعاملين.

واستمر الضغط الأكبر على الأسواق من قطاع العقار الذي شهد تنفيذ المزيد من عمليات البيع من قبل متداولي الهامش تجنباً لتكبد المزيد من الخسائر، وانخفض إعمار إلى 7.21 دراهم ولحق به أرابتك لمستوى 3.19 دراهم، كما تراجع إعمار مولز إلى 2.96 درهم وتمكن داماك من التماسك بعد التراجعات القوية التي شهدها في اليومين الماضيين مرتفعا إلى 2.53 درهم وسط تداولات تعد الأنشط في السوقين.

وانخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.62% إلى 3906 نقاط، فيما تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4625 نقطة وبنسبة محدودة لم تتجاوز 0.06% مقارنة مع اليوم السابق. كما انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.29% ليغلق على 4694 نقطة.

وقال عطا المفارجة مدير عام شركة أوراق مالية الإسلامية للخدمات أن الهدوء ما زال مسيطراً على سلوك المتعاملين، وهو الأمر الذي يبدو واضحاً من خلال انخفاض قيمة السيولة المتداولة في السوقين.

مشيرا إلى أن حركة المؤشرات ضمن نطاقات ضيقة من التراجع يعد أمراً إيجابيا في كل الاحوال لكن تبقى قضية ارتفاع شهية التداول أمراً مهمها لإعطاء دفعة دعم قوية للأسواق، ومن المؤكد ان اللاعب المحلي هو من يجب ان يقوم بهذه المهمة. وأكد أنه ورغم انفتاحنا على العالم إلا أن الأسواق المالية الإماراتية تبقى لها خصوصيتها وهو أمر يجب ان يدركه جميع المستثمرين الذين عليهم ان يثقوا في التعاملات وعدم تركها للأجنبي يحركها وفقا لما يخدم أجندته دون النظر لأي اعتبار آخر.

سوق دبي

وكان الهدوء المائل للتراجع واصل سيطرته على حركة التعاملات في سوق دبي المالي لليوم الثاني على التوالي وسط تنفيذ عمليات بيع جديدة لجني الأرباح أو للتخلص من الأسهم خصوصاً من قبل الذين يعملون بموجب التسهيلات أو ما يعرف بالتداول بالهامش لإغلاق حساباتهم مبكرا لدى شركات الوساطة خوفاً من تراجع بنسب اكبر في الأسعار.

وكما جرت العادة فإن الضغط الأكبر على السوق تواصل من قطاع العقار الذي استحوذ على الجزء الأكبر التي بقيت ضمن مستويات ضعيفة لليوم الثاني على التوالي، ومع عدم حركة غالبية هذه الأسهم فقد اعطى ذلك إشارة سلبية على عدم امكانية استعادة السوق لنشاطه، وهو ما دفع كما اشرنا إلى تنفيذ عمليات بيع للمتداولين بالهامش والتي غالبا ما تكون استثماراتهم في قطاع العقار.

وواصل إعمار ممارسة الضغط الأكبر على السوق بعدما هبط إلى 7.21 دراهم وبنسبة 1.5% وتزامن ذلك أيضا مع انخفاض بنسب اكبر لقيمة السيولة المتداولة على السهم والتي لم تتجاوز 49 مليون درهم وهي الأدنى منذ أكثر من شهر. ويبدو ان الأجواء السلبية التي سيطرت على حركة التعاملات لم تمنح الفرصة لسهم أرابتك لكي يواصل تعزيز مكاسبه والتصدي لعمليات المضاربة كما حدث في اليوم السابق، بل على العكس فقد انخفض السهم بنسبة 1.8% إلى 3.19 دراهم وعلى نحو خالف توقعات المحللين الذين رأوا ان السهم في طريقه إلى كسر حواجز سعرية جديدة مع قرب إعلان الشركة عن بياناتها المالية عن العام الماضي.

واستمر سهم الاتحاد العقارية في حركته ضمن المربع الأحمر لكن هذه المرة بخسارة اقل من تلك التي شهدها في جلسة أمس الأول وأغلق السهم عند مستوى 1.13 درهم، وكذلك سار سهم دريك اند سكل في نفس الاتجاه إلى 0.841 درهم وديار 79 فلسا وعاد سهم إعمار مولز من جديد للتخلي عن حاجز 3 دراهم هابطا إلى 2.96 درهم، وكان سهم داماك الاستثناء الوحيد في القطاع، حيث تمكن من وقف مسلسل خسائره بالحد الأدنى خلال اليومين الماضيين وعاد للتماسك مرتفعا بنسبة طفيف إلى 2.53 درهم، وسط تداولات مكثفة بلغت قيمتها اكثر من 220 مليون درهم دفعت به لتصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطا في جلسة الأمس. ولا يعرف بعد فيما إذا عودة التماسك للسهم ستشكل بداية جديدة لصعود آخر مشابه لذلك الذي حدث في الأسبوع الماضي.

تباين البنوك

وسيطر التباين على حركة قطاع البنوك، حيث تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 9.30 دراهم فيما ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي إلى 6.94 دراهم بعدما هبط في فترة من فترات التداول لمستوى 6.87 دراهم لكنه عاد للصمود في النصف الثاني من الجلسة وتعويض خسائره وتحقيق بعض الربحية. وفي قطاع الاستثمار استمر انخفاض دبي للاستثمار إلى 2.47 درهم وكذلك الحال بالنسبة لسهم السوق المتراجع إلى 2.02 درهم ومارس سهم الاتصالات المتكاملة دورا سلبيا على المؤشر العام بعدما انخفض إلى 5.06 دراهم إلى جانب سهم تبريد المغلق عند 1.06 درهم وماركة 1.31 درهم.

وكان سهم طيران العربية من بين الأسهم القليلة التي حققت ربحية مرتفعا إلى 1.70 درهم، بالإضافة إلى سهم ارامكس 3.30 دراهم وبنك دبي التجاري 6.94 دراهم.

وفي الحصيلة النهائية للتعاملات فقد خسر المؤشر العام للسوق نحو 0.62% من قيمته مغلقا عند 3906 نقاط فاقدا نحو 25 نقطة مقارنة مع اليوم السابق. وتواصلت أحجام السيولة عند مستويات شحيحة ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 550 مليون درهم سجل الجزء الأكبر منها لصالح داماك وأرابتك، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 283 مليون درهم نفذت من خلال 5231 صفقة.

وواصل اللون الأحمر استحواذه على المساحة الأكبر من شاشة العرض فقد انخفضت أسعار أسهم 21 شركة في حين ارتفعت أسعار أسهم 10 شركات وحافظت أسهم شركتين على اسعارهما السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي فقد عاد سهم موانئ دبي العالمية لتحقيق الربحية مرتفعا إلى 20.70 دولارا بمكاسب تجاوزن نسبتها 2% وسط تداولات جيدة، من جانبه اكتفى سهم الإمارات رين بسعره السابق 1.22 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كانت حركة التعاملات هادئة مائلة للتراجع المحدود تحت ضغط من بعض أسهم البنوك والعقار، في حين ان التحسن المسجل في بعض أسهم الطاقة ساهمت في ضبط التوازن وبحيث لم تتجاوز خسارة المؤشر العام 0.06% مغلقا عند مستوى 4625 نقطة.

ويتضح من خلال رصد حركة قطاع البنوك تراجع بنك أبوظبي التجاري إلى 7.20 دراهم إلى جانب سهم بنك الخليج الأول الذي تخلى عن حاجز 18 درهما منخفضا إلى 19.95 درهما، كما هبط سهم بنك أبوظبي الوطني إلى 13.70 درهما، في حين ارتفع بنك الاتحاد الوطني إلى 5.85 دراهم وبنك رأس الخيمة الوطني 8.10 دراهم.

وفي قطاع العقار سجل سهم إشراق اكبر الخسائر وبنسبة 2.3% هابطا إلى 83 فلسا تلاه سهم رأس الخيمة العقارية إلى 77 فلسا في حين لم يطرأ تغيير على سهم الدار المستقر عند 2.58 درهم. وحقق سهم دانة غاز المدرج ضمن قطاع الطاقة مكاسب بنسبة تجاوزت 2% إلى 49 فلسا فيما انخفض سهم أبوظبي للطاقة إلى 80 فلسا.

وتراجعت قيمة السيولة في أبوظبي إلى 122 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 54 مليون سهم نفذت من خلال 1132 صفقة، ومن إجمالي أسهم 28 شركة جرى تداولها انخفضت أسعار أسهم 15 شركة مقابل ارتفاع أسعار أسهم 11 شركة واستقرار أسعار أسهم شركتين.

إفصاح

عمومية «ديار» 8 مارس المقبل

تقرر انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لشركة «ديار للتطوير»، إحدى شركات التطوير العقاري المدرجة في «سوق دبي المالي» يوم الأحد الثامن من الشهر المقبل في تمام الساعة الرابعة عصراً، وذلك في فندق بارك حياة- دبي، وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني للاجتماع سيتم تأجيل الجمعية العمومية، إلى يوم الأحد التالي 15 / 03 / 2015 بنفس المكان والزمان ويكون النصاب صحيحاً بمن حضر. دبي- البيان

بيع للأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب في سوق دبي المالي امس 87.820 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 103.930 ملايين درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين نحو 160.860 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 133.000 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 33.790 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 53.110 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 282.460 مليون درهم لتشكل ما نسبته 51.310% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 290.040 مليون درهم لتشكل ما نسبته 52.680% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 7.580 ملايين درهم كمحصلة بيع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.