“الحج المسيحي” و”سوفكس” يشغلان الفنادق100%

admin
سياحة
admin13 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“الحج المسيحي” و”سوفكس” يشغلان الفنادق100%

تشهد الفنادق السياحية الاردنية خلال هذا الموسم من صيف 2014 حركه نشطة وارتفاعا ملحوظا في نسب الإشغال بلغ نسبته في بعض الفنادق 100% خلال الربع الاول من السنه الحاليه 2014، فيما تضاعفت النسبة خلال الشهر الحالي.

وعزا خبراء في السياحة هذا الارتفاع الى اسباب اخرى منها، مواسم الحج المسيحي والزيارة المرتقبة لقداسة البابا فرانسيس في الرابع والعشرين من الشهر الجاري ومايرافقها من مجموعات اعلامية وحجيج وضيوف وزوار، بالاضافة الى إقامة معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة سوفكس 2014 والمناسبات والعطل الرسمية وبدء عودة المغتربين لقضاء الاجازة الصيفية.
وبلغ حجم النمو في نسب اشغال فنادق البترا في هذه الفترة 35% قياسا بالفترة ذاتها من عام 2013، فيما بلغت في مادبا 23%، فيما بلغ معدل نسب الاشغال في فنادق العاصمة والبحر الميت حوالي 70%، في شهر نيسان من هذا العام وفق ما ذكره مدير جمعية الفنادق الاردنية يسار المجالي.
ويعود ارتفاع نسب الإشغال الى بدء الموسم السياحي الصيفي حيث تميز الاردن بمناخه وطبيعته ومنتجه السياحي المتميز والمنفرد الذي يتناسب واهداف السائح والزائر.
ويعتبر شهر ايار من كل عام موسم الحركه السياحية في المملكة الذي يبلغ ذروته خلال الفترة الممتدة ما بين شهري نيسان، وأيار، وشهري تشرين الأول وتشرين الثاني، من كل عام حسب التقارير وتعتبر فنادق العاصمة والشواطئ هي الأكثر حظا في استقطاب الحجوزات.
وتسعى وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة من أجل العودة إلى معدلات ونسب الإشغال الطبيعية، بالعمل على تنفيذ خطط وبرامج تسويقيه تهدف الى زيادة اعداد السياح وليال المبيت من خلال ولوج ابواب دول جديده مصدرة للسياحة والتواصل مع شركات السياحة والوكلاء في الخارج لجلب أكبر عدد من الرحلات السياحية وتنشيط أذرع التسويق الخارجي والمعارض السياحية التي تشارك فيها المنشآت الفندقية والسياحية.
ويقدر الحجم الاجمالي لاستثمارات الفنادق بجميع فئاتها في المملكة بنحو 3.5 مليار دينار مثلما اظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي ان اجمالي الدخل السياحي بلغ خلال الربع الاول من عام 2014 ما مجموعه 728 مليون دينار مقابل مامجموعه 655 مليون بنفس الفترة من العام 2013 اي بنسبه ارتفاع بلغت 11.5%.
وبحسب جمعية الفنادق الأردنية، فقد بلغ عدد المنشآت السياحية التي تضم الأجنحة والشقق الفندقية المرخصة 126 منشأة في العاصمة، فيما بلغ عدد الفنادق المصنفة من فئة نجمة الى خمس نجوم 142 فندقا تضم 10.462 ألف غرفة فندقية.
ويبلغ عدد فنادق المملكة المصنفة نحو 319 فندقا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية نحو 19445 غرفة فندقية.المغطس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.