الجنيه المصري يسجل أعلى مستوى أمام الدولار في 6 أشهر

admin
دولي
admin7 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
الجنيه المصري يسجل أعلى مستوى أمام الدولار في 6 أشهر

964752111

قفز الجنيه المصري إلى أعلى مستوى له منذ حوالي 6 أشهر أمام الدولار الأميركي بنهاية الأسبوع الماضي مدعوماً بقيام البنك المركزي المصري بطرح استثنائي بقيمة 1.3 مليار دولار على البنوك لمواجهة الطلب على الدولار، مما أدى إلى هبوط حاد للعملة الأميركية بأكثر من 10 قروش دفعة واحدة، بحسب صحيفة “البيان” الإماراتية.

وسجل سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري، يوم الخميس الماضي، مستوى 6.90 جنيه للشراء، و6.93 جنيه للبيع، وهو أدنى مستوى له منذ أبريل الماضي.

ويعد طرح البنك المركزي المصري مبلغ 1.3 مليار دولار الأكبر من نوعه منذ تطبيق آلية المزادات في ديسمبر الماضي، حيث طرح 800 مليون دولار في عطاء استثنائي يوم 22 مايو الماضي، كما طرح عطاء استثنائي في شهر أبريل بقيمة 600 مليون دولار.

وقال مسؤول مصرفي بأحد البنوك المصرية إن المساعدات النقدية الخليجية هي صاحبة الفضل الأكبر في تدعيم قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بشكل عام، والدولار الأميركي على وجه التحديد، مشيراً إلى أن تلقي مصر مبالغ نقدية تصل إلى 5 مليارات دولار بواقع 3 مليارات دولار من السعودية، وملياري دولار من الإمارات في إطار حزم مساعدات إجمالية خليجية تساهم فيها الكويت أيضاً تصل إلى 12 مليار دولار، عزز من وضع الجنيه المصري والاقتصاد بشكل عام.

وأضاف أن الحكومة المصرية تلقت مساعدات عينية بترولية من كل من الكويت والسعودية والإمارات، ساعدت أيضاً في تقليل الضغط على الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي الذي ارتفع للشهر الثاني على التوالي في أغسطس الماضي، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عامين ونصف العام يسجل فيها الاحتياطي النقدي ارتفاعاً لشهرين متتاليين وبلغ 18.9 مليار دولار.

وقال المحلل الاقتصادي، الدكتور عمر عبدالفتاح، إن الحكومة مطمئنة في الفترة الحالية إلى وجود وفرة نقدية بالعملة الصعبة بفضل المساعدات الخليجية، وفي ظل التوقعات بمزيد من المساعدات خاصة من الإمارات والسعودية والكويت في الفترة المقبلة، فإن هناك توقعات بمزيد من الارتفاع للجنيه المصري.

وأضاف أن المساعدات الخليجية ستعزز من وضع الاقتصاد المصري، وبمجرد عودة الهدوء إلى الشارع واستقرار الأوضاع إقليمياً فإن الوضع في مصر سيتحسن بشكل كبير على صعيد الاستثمارات والنمو الاقتصادي.

من جهة أخرى، سجل اليورو نحو 9.08 جنيه للشراء، و9.50 جنيه للبيع، بينما سجل الإسترليني نحو 10.74 جنيه للشراء، و11.24 جنيه للبيع، واستقر الريال السعودي عند 1.83 جنيه للشراء، و1.91 جنيه للبيع. وبلغ سعر صرف الدينار الكويتي 23.95 جنيه للشراء، و25.19 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 1.87 جنيه للشراء، و1.95 جنيه للبيع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.