الجنيه المصري يستقر في السوق الرسمية ويتراجع في السوداء

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin23 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الجنيه المصري يستقر في السوق الرسمية ويتراجع في السوداء
25

أبقى البنك المركزي المصري سعر الجنيه دون تغير عند 7.53 جنيهات للدولار في عطاء بيع الدولار أمس، وقال متعامل إن العملة المحلية هبطت في السوق السوداء.

وترك البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للجنيه يهبط منذ 18 يناير في محاولة للقضاء على السوق السوداء لكنه أبقى السعر مستقراً منذ نحو ثلاثة أسابيع. ويعقد البنك عطاءات لبيع الدولار في أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس من كل أسبوع.

وقال المحللون إن قرار الحفاظ على استقرار العملة ربما يرجع إلى عدم رغبة البنك في هبوط الجنيه كثيراً وآماله في نجاح إجراءات أخرى اتخذت في الفترة الأخيرة. وتحاول الحكومة دعم الاقتصاد وتحسين صورة مصر قبل مؤتمر استثماري مهم الشهر القادم.

وقال البنك المركزي إنه عرض 40 مليون دولار أمس وباع 38.4 مليون دولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.5301 جنيهات للدولار وهو نفس مستوى العطاء السابق يوم الخميس. وتتحدد أسعار تداول الدولار المسموح للبنوك بها على أساس نتائج عطاءات البنك المركزي وهو ما يمنحه سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي.

ومازالت السوق السوداء نشطة حيث هبط الجنيه في البداية تزامناً مع الخفض الرسمي لقيمته الشهر الماضي لكنه ارتفع منذ أن أوقف المركزي خفض السعر الرسمي في الثاني من فبراير.

وقال متعامل في السوق الموازية إنه جرى تداول الجنيه عند 7.70 للدولار اليوم بانخفاض طفيف عن 7.68 للدولار يوم الخميس.

وشملت إجراءات البنك المركزي فرض سقف للايداعات الدولارية في البنوك المصرية وتوسيع هامش بيع وشراء الدولار في البنوك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.