التضخم في دبي يرتفع 4.33% بالنصف الأول

أخبار الإمارات
15 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
التضخم في دبي يرتفع 4.33% بالنصف الأول

53

أظهر التقرير الصادر من مركز دبي للإحصاء أن مؤشر التضخم للرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 4.33%، في النصف الأول من عام 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014 .

وجاء ذلك الإرتفاع نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 8.70%، حيث بلغت أهميتها النسبية 0.24% من إجمالي سلة المستهلك، وارتفعت أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها مسجلة ارتفاعا بنسبة 8.61%، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 3.34% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك .

كما ارتفع مؤشر التضخم في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود تبين ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 7.52%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 9.22% .

وحققت أسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم ارتفاعا بنسبة 8.02% حيث بلغت أهميتها النسبية 5.52%، وبنسبة 7.52% ارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، وتعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك حيث بلغت أهميتها النسبية 43.70% .

وسجلت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا في أسعارها بنسبة بلغت 3.05% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15%، كما ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 2.83%، والبالغ أهميتها النسبية 5.48%، وأثرت الرسوم الدراسية في ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.41%، والتي بلغت أهميتها النسبية 4.09% من إجمالي سلة المستهلك .

كما ارتفعت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 1.56%، علماً بأن أهميتها النسبية بلغت 6.00%، وجاءت أسعار مجموعة النقل لتسجل ارتفاعا بنسبة 1.00% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08%، وارتفعت أسعار مجموعة الصحة بنسبة 0.76%، والبالغ أهميتها النسبية 1.08% من إجمالي سلة المستهلك.

في حين انخفض المؤشر لأسعار السلع في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.23% حيث شكلت الأهمية النسبية لهذه المجموعة 4.24% من إجمالي سلة المستهلك، وسجل المؤشر إنخفاضا في أسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.14%، حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08% من إجمالي سلة المستهلك . وجاء معدل التضخم في مجموعات الإنفاق الرئيسية كالتالي:

الطعام والمشروبات

جاء تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات ضمن مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية إلى انخفاض مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 0.14%، نتيجة لانخفاض أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.82%، كما ساهم تراجع أسعار الفواكه بنسبة 2.48% إلى انخفاض مؤشر للمجموعة، وأثرت أسعار الخضروات على حركة المؤشر حيث سجلت أسعارها انخفاضا بنسبة 0.36%.

الملابس وملبوسات القدم

شهد مؤشر التضخم لأسعار مجموعة الملابس وملبوسات القدم ارتفاعاً بنسبة 8.02%، حيث تصدر الإرتفاع مجموعة الملابس الجاهزة حيث سجلت أسعارها إرتفاعا بنسبة 10.97%، كما تأثرت المجموعة بارتفاع أسعار الأحذية وملبوسات القدم بنسبة 2.80%، وكذلك ارتفعت أسعار الأقمشة بنسبة 2.29% والتي كان لها أثر في رفع المؤشر لهذا المستوى.

السكن

ارتفع مؤشر التضخم لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 7.52%، نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 9.22%

التعليم

بلغ معدل التضخم في مجموعة التعليم نسبة 2.41%، حيث شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 2.85%، وبنسبة قريبة ارتفعت رسوم الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى وسجلت ارتفاعاً بنسبة 2.78%، كما كان لارتفاع رسوم الدراسة الجامعية بنسبة 1.41% أثر في التضخم الحاصل في المجموعة.

والجدير بالذكر بأن مؤشر التضخم لمجموعة التعليم (CPI) يقيس التغير في الرسوم التعليمية للمدارس والمرحلة الجامعية وأسعار الدروس الخصوصية.

ccc5088 - مجلة مال واعمال

صعود أسعار الفواكه والخضروات في آخر أسابيع رمضان

أظهر تقرير اسبوعي صادر عن مركز دبي للإحصاء يرصد أسعار السلع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك في أسواق إمارة دبي أن أسعار بعض أصناف السلع لمجموعات الطعام والمشروبات ارتفعت خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان مقارنة بالأسبوع الثالث من الشهر، حيث تصدرت أسعار الفواكه الإرتفاعات خلال هذا الأسبوع مسجلة ارتفاعاً بلغت نسبته 1.87%، كما تبين عند دراسة التقرير استمرار إرتفاع أسعار الأغذية الأخرى غير المصنفة ضمن السلع الغذائية الأساسية كالمنكهات الغذائية والمخللات وغيرها في الإرتفاع وسجلت ارتفاعاً في أسعارها بنسبة 1.50%. وجاءت أسعار الخضروات خلال هذا الأسبوع مرتفعة بنسبة 1.02%.

ومن التقرير اتضح ارتفاع أسعار الخبز والحبوب ومنتجاتها بنسبة 0.28%، وارتفاع أسعار اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.06%.

المأكولات البحرية

وعلى الرغم من الإرتفاعات في أسعار المجموعات السابقة، تبين من التقرير بأن تلك الإرتفاعات في المجموعات الغذائية المشار إليها قوبلت بانخفاض كبير في أسعار الأسماك والمأكولات البحرية حيث سجلت هذه المجموعة انخفاضاً في أسعارها بنسبة 11.51%. أما أسعار اللحوم فقد انخفضت بنسبة طفيفة بلغت 0.04%. وأثرت هذه الإنخفاضات على أسعار السلع الغذائية والمشروبات حيث سجلت انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 1.42%.

استقرار أسعار السكر والحلويات والزيوت والدهون وأسعار المشروبات

كما أظهر التقرير هذا الأسبوع نتائج مماثلة للأسابيع الماضية لمجموعات السكر والمشروبات حيث اتضح استقرار أسعار السكر والمربى والشكولاته والحلويات، وكذلك أسعار المشروبات حيث لم تتغير أسعار أصناف الشاي والبن وكذلك المياه المعدنية والغازية والعصائر وبقيت عند مستوياتها السابقة ولم تتغير منذ مطلع شهر رمضان المبارك. أما أسعار الزيوت والدهون فقد سجلت إستقراراً في أسعارها.

حركة الأسعار خلال شهر رمضان

تجدر الإشارة إلى أن أسعار السلع الغذائية في الأسبوع الأخير من رمضان حققت ارتفاعاً بنسبة 1.31% مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر شعبان. إلا أن التقرير أوضح عند دراسة التغيير على المدى الأسبوعي أن أسعار السلع الغذائية جاءت منخفضة خلال الأسبوع الأول بنسبة 0.72% والأسبوع الأخير بنسبة 1.42%، وسجلت إرتفاعا في الأسبوع الثاني بنسبة 0.16% ، أما الأسبوع الثالث من شهر رمضان فسجلت الأسعار أعلى نسبة تغير وارتفعت الأسعار بنسبة 3.35%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.