التراث يثري احتفالات اليوم الوطني في «اكسبو ميلانو»

الترفيه
22 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
التراث يثري احتفالات اليوم الوطني في «اكسبو ميلانو»

383

أكدت «هيئة دبي للثقافة والفنون ـ دبي للثقافة» التزامها الراسخ والمستمر بدعم «معرض إكسبو 2020 دبي» من خلال مشاركتها في احتفالات اليوم الوطني للإمارات في «إكسبو ميلانو 2015» من خلال تسليط الضوء على غنى وتنوع المشهد الإبداعي في إمارة دبي.

وتم تنظيم الاحتفالات من قبل اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020 دبي، متضمنةً باقة من الأنشطة الثقافية التي شكلت معرضاً مميزاً يلقي الضوء على التراث العريق للدولة، متطرقاً إلى نواحي الحياة في الصحراء والواحات والبحار وصولاً إلى روح الحداثة والتطور التي تغمر الإمارات اليوم. وكان تراث الإمارات حاضراً بقوة في الاحتفالية.

كتاب

وكشفت «دبي للثقافة» عن النسخة الأولى من كتاب «دبي المبدعة: عاصمة الفنون والثقافة والتصميم» والذي يقدّم مدخلاً لمراحل تطور القطاعات الإبداعية في دبي عبر مقابلات موسّعة مع أهم المعنيين والمبدعين الذين كان لهم خير الأثر في القفزات النوعية التي حققتها الإمارة في هذا المجال على مر السنين.

تبادل الرؤى الإبداعية

وقالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس «هيئة دبي للثقافة والفنون» إن احتفالات اليوم الوطني للدولة خلال معرض إكسبو ميلانو 2015 منطلقاً للاحتفاء بتراثنا العريق الذي لطالما رسم ملامح هويتنا الوطنية الأصيلة، بالتزامن مع تسليط الضوء على الإنجازات العصرية السباقة التي تحققها دبي والإمارات يوماً بعد يوم.

وفي الوقت الذي نستعد فيه لاستقبال الزوار من كافة أنحاء العالم خلال إكسبو 2020، فإننا في «دبي للثقافة» ماضون قدماً في العمل على ترسيخ قيم التعاون والشراكات العالمية وتبادل الرؤى الإبداعية مع مختلف الثقافات عبر المبادرات المتنوعة التي نطلقها وندعمها على مدار العام.

وأضافت أنه تم تصميم الكتاب كمدخل للمجتمع العام ليتعرف على مقومات قطاعي الثقافة والتصميم في المدينة. ومن خلال رؤى وآراء المجتمع الإبداعي في دبي، يقدم الكتاب صورة موجزة عن تطور المشهد الإبداعي، بما يشكل رافداً لأهدافنا الرامية إلى تعزيز التعاون مع المبدعين في العالم ودعم الاستعدادات الجارية لاستضافة إكسبو 2020 ليكون المعرض الأكثر تميزاً على الإطلاق في تاريخ هذا الحدث الدولي العريق.

وسيتم إطلاق الكتاب رسمياً في دبي في وقت لاحق من العام الحالي، ليقدم لمحة عامة عن المبادرات المتنوعة التي تطلقها الهيئات الحكومية والقطاع الخاص بهدف تحقيق نقلة نوعية في مسيرة نمو دبي كعاصمة ثقافية عالمية، بما ينسجم في المضمون والأهداف من خطة دبي 2021 التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتكون دبي مدينة تزدهر فيها روح الإبداع، وينعم أهلها بالسعادة، وتتاح أمامهم كل فرص التمكين والتطوير.

إرسال الأمنيات

وقدمت «دبي للثقافة» فرصة مميزة لزوار جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو ميلانو 2015» لإرسال أمنياتهم وتحياتهم إلى أهل الإمارات عبر الوسم #DearDubai.

وقامت الهيئة بتوفير أجهزة «آي-باد» في جناح الدولة في المعرض تتيح للزوار إرسال تحياتهم خلال تطبيق خاص، يتضمن بطاقات مخصصة تحمل تصاميم وصوراً أبدعها فنانون إماراتيون ومحليون. واختار الزوار الصورة التي يفضلونها لكتابة أمنياتهم وتحياتهم وإرسالها ليتم نشرها لاحقاً على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ «دبي للثقافة».

كما قامت «دبي للثقافة» بإعداد بطاقات خاصة تم توزيعها على أعضاء اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020 دبي، وللوفود الرسمية من الدول الأخرى التي حضرت الحفل، ليكتبوا عليها رؤيتهم عن دبي خلال السنوات الخمس المقبلة. وتم استخدام هذه البطاقات لعرضها كتذكار عن يوم دولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو ميلانو 2015».

أنشطة متنوعة

وجرى أيضاً تنظيم مسيرة احتفالية مميزة باليوم الوطني تضمنت أنشطة متنوعة مثل رقصات العيالة والطبول الشعبية، ورقصات الأطفال، وارتداء المضيفين الإيطاليين للزي الإماراتي التقليدي، إضافة إلى حَمَلة الأعلام الوطنية. وتمثل مشاركة «دبي للثقافة» في هذه الاحتفالات امتداداً لدعمها المتواصل لمختلف الأنشطة التحضيرية لاستضافة «معرض إكسبو الدولي 2020» في دبي.

جولة

من ناحية أخرى، زار معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة وعضو اللجنة الوطنية العليا المنظمة لمعرض إكسبو 2020 عدداً من أجنحة الدول المشاركة في معرض إكسبو ميلانو 2015.

ورافق معاليهما في الزيارة سالم العامري المفوض العام لجناح الإمارات في المعرض وعبدالله العيدروس نائب المفوض العام للجناح الذي يشرف عليه وينظمه المجلس الوطني للإعلام.

وبدأت الزيارة بجناح الجمهورية الإيطالية الدولة المضيفة للمعرض ـ وكان في استقبالهما دينا براكو المفوض العام لجناح إيطاليا وقاما بجولة في أرجاء الجناح اطلعا خلالها على المعروضات المتنوعة التي ضمها الجناح وشملت منتجات تراثية إيطالية من الخزف والمشغولات المختلفة. وأقامت المفوض العام للجناح الإيطالي مأدبة غداء تكريماً لمعاليهما والوفد المرافق.

جناح الكويت

ثم زار الجابر والهاشمي جناح دولة الكويت بالمعرض واستقبلهما مازن الأنصاري مدير الجناح وبثينة القلاف مديرة التشغيل بالجناح واصطحبا معاليهما في جولة بأنحاء المعرض شاهدا خلالها المنتجات الكويتية من التمور والمنتجات التراثية مثل السلال المصنوعة من الخوص..

والتي كانت تستعمل كأدوات منزلية في البيئة الكويتية القديمة وكذلك المنتجات الخزفية وبعض قطع الأثاث التراثية. وشاهد د.سلطان الجابر وريم الهاشمي فيلماً تلفزيونياً قصيراً يحكي قصة تطور الكويت ما قبل ظهور النفط وبعده. ثم زار معاليهما أجنحة قطر وعمان والبحرين.

تنسيق

وبحثت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي مع ديانا براكو المفوض العام لجناح إيطاليا في إكسبو ميلانو 2015 أوجه التنسيق والتكامل بين معرضي إكسبو ميلانو 2015 وإكسبو دبي 2020.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها معاليها إلى جناح إيطاليا المشارك في المعرض وبحثت مع المسؤولة الإيطالية إمكانية استفادة دبي من خبرة إكسبو ميلانو في تنظيم المعرض المقبل خلال عام 2020.

مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يشارك في الاحتفالات

شارك مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أمس الأول في احتفالية تعد الأضخم من نوعها خارج الدولة وذلك على أرض معرض إكسبو ميلان 2015. وجاءت هذه الاحتفالية الخاصة بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي ورفع علم الإمارات خفاقاً عالياً في المنطقة المخصصة باحتفالات الدول المشاركة في إكسبو ميلان 2015.

حضر الحفل الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة – رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام وريم الهاشمي وزيرة دولة ومدير عام مكتب «إكسبو 2020» في دبي ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد وهلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي ..

والمهندس خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران والمهندس حسين لوتاه، مدير عام بلدية دبي ومطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات وصقر ناصر الريسي، سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية ونورا جمعة، القنصل العام للدولة لدى الجمهورية الإيطالية وفيديريكا غويدي..

وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية وإبراهيم عبد الرحيم، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وإبراهيم جمعة، مستشار الفنون الشعبية في المركز، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي المركز.

شريك تراثي

وبما أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث قد وقع اتفاقية بصفته الشريك التراثي الاستراتيجي لإكسبو 2020 فقد أشادت معالي ريم الهاشمي بالجهود التي بذلها المركز في إثراء احتفالات اليوم الوطني الإماراتي، وقالت إن الأداء كان ممتازاً للاحتفال بمثل هذا اليوم المهم أمام الجماهير في إكسبو ميلان 2015..

وتعد هذه فرصة ذهبية تمكنا خلالها من نقل صورة بديعة عن عاداتنا وتقاليدنا ورسم صورة المستقبل والرؤية التي نطمح لها. لذا أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الإخوان والأخوات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث والعاملين في جناح الإمارات العربية المتحدة لجهودهم الرائعة وأتمنى أن نستمر في تعزيز هذا التعاون البناء لأجل إكسبو 2020 في دبي بإذن الله.

مشاركة فعّالة

وقال إبراهيم عبدالرحيم، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، إن الاستعدادات بدأت منذ شهرين بينما جاء التخطيط للفعالية منذ انطلاق إكسبو ميلان 2015، مشيداً بجهود الجناح الإماراتي الذي استقطب الآلاف من الزوار لما يمثله من صورة تعكس حضارة الدولة.

وقال إنه بالتعاون مع أكثر من 270 مشاركاً يمثلون جهات عديدة بما فيها الكشافة في دبي وفرق الفنون الشعبية إلى جانب الموظفين في المركز، حرصنا على تقسيم الحدث إلى قسمين. الأول، تشييد قرية تراثية مصغرة لعرض البيئات المختلفة في الإمارات والجزء الثاني، بالتعاون مع مستشار الفنون في المركز إبراهيم جمعة.

الكشافة

وقال اللواء عبدالرحمن رفيع – مساعد قائد عام في شرطة دبي، الذي ترأس فرقة الكشافة إننا شاركنا في يوم وطني كبير تحت مظلة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ونحن فخورون بما رأيناه من تفاعل جماهيري كبير وجموع غفيرة احتشدت لمشاهدة ما قدمناه من عروض في هذه المسيرة …

وفي القرية التراثية التي تحكي تاريخنا من العصور القديمة والأعداد الكبيرة من الزائرين الذين وقفوا لساعات طويلة ليتمكنوا من مشاهدة جناح دولة الإمارات العربية الذي يمثل أيقونة وسط العارضين، والأهم من ذلك فإن إكسبو ميلان يستقطب الملايين من الزوار والعارضين،..

وبفضل الله، رسمنا صورة وطنية بديعة استوقفنا فيها الزائرين من خلال الزي الوطني الإماراتي والأعلام التي رفعت عالياً واحتفلنا بالأهازيج الشعبية والصور الفنية المتميزة، ونتمنى أن يستمر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الذي ولد منذ فترة وجيزة إلا أنه قدم إنجازات هائلة، في مسيرته لعرض التراث بأبهى صورة في إكسبو 2020 ويظهر للعالم الوجه الحضاري المشرف لدولتنا.

الفنون الشعبية

بقيادة إبراهيم جمعة، المايسترو ومستشار الفنون في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عمل المشاركين في العروض الفنية بروح الفريق الواحد ولأيام عديدة قبل بدء المسيرة الاحتفالية، وأكد إبراهيم جمعة أن رفع علم الإمارات في المحافل الدولية هو شرف كبير لجميع العاملين في المركز .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.