“التخطيط” تعلن عن مشاريع سيتم تمويلها من المنحة الكويتية للمملكة

admin
منوعات
admin26 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
“التخطيط” تعلن عن مشاريع سيتم تمويلها من المنحة الكويتية للمملكة
دعم الكويت مستمر في تنمية المشاريع الحيوية في المملكة
الكويت1  - مجلة مال واعمال
دعم الكويت مستمر في تنمية المشاريع الحيوية في المملكة

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن قائمة المشاريع المنوي تنفيذها من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في اطار المنحة الكويتية في الصندوق الخليجي للتنمية والبالغة 1.25 مليار دولار.
وكلفت الحكومة الكويتية “الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية” بإدارة تنفيذ هذه المساهمة.
ووفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي فقد تم الاتفاق المبدئي مع الصندوق الكويتي، على الاستفادة من المنحة الخليجية للمساهمة في تمويل قائمة من المشاريع ذات الاولوية، بعد توقيع اتفاقية اطارية بهذا الشأن الاسبوع الماضي والاتفاق على عدد من المشاريع.
أولا: مشاريع رأسمالية وذات أولوية وكبرى
– مشاريع رأسمالية مدرجة ضمن قانون الموازنة للعام 2012، وتقدر الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع للأعوام (2012-2015) بحوالي (686.96) مليون دولار.
–  مشاريع ذات اولوية ومدرجة ضمن البرنامج التنموي التنفيذي للأعوام (2012-2014) وبكلفة اجمالية تقدر بحوالي (483) مليون دولار.
– المشاريع الكبرى، حيث تم الاتفاق المبدئي على المساهمة في تمويل مشروع سكة الحديد الوطنية بقيمة (80) مليون دولار.
ثانياً: المشاريع الرأسمالية المدرجة ضمن  قانون الموازنة للعام 2012 المنوي تمويلها من خلال المنحة الخليجية/ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
الصحة
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (104.21) مليون دولار، وفيما يلي اهم المشاريع ضمن هذا القطاع:
-مشروع صيانة وتحديث مباني المستشفيات، تقوم وزارة الصحة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (54.28) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تحسين الخدمات الصحية وزيادة العمر التشغيلي للمباني.
– مشروع تحديث وتطوير الابنية، تقوم مديرية الخدمات الطبية الملكية بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (16.21) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تحسين الخدمات الصحية من خلال توفير المباني المناسبة والخدمات المساندة.
التعليم العام
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة التربية والتعليم بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (57.91) مليون دولار، وفيما يلي اهم المشاريع ضمن هذا القطاع:
مشروع صيانة واصلاح المباني، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (19.42) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى توفير بيئة ومرافق تعليمية آمنة من خلال تحديث وتحسين البنى التحتية اللازمة من مبان ومختبرات علمية وحاسوبية ومرافق رياضية وثقافية وصحية.
مشروع تأثيث وتجهيز الأبنية المدرسية، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة إجمالية حوالي (27.49) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تحديث وتحسين البيئة المدرسية من خلال توفير الاحتياجات الاساسية للعملية التعليمية في المدارس بكافة محافظات المملكة.
التعليم العالي
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (9.31) مليون دولار، وفيما يلي المشاريع ضمن هذا القطاع:
-مشروع دعم صندوق الطالب المحتاج، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (5.64) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالدراسات الجامعية من خلال توفير النوافذ التمويلية المناسبة لتغطية تكاليف التعليم.
– مشروع بناء واستحداث الحاضنات التكنولوجية وحاضنات الاعمال ودعم حوسبة الجامعات، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (3.67) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى المساهمة في انشاء شركات صغيرة ومتوسطة تعمل على توفير فرص العمل من خلال توفير بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الأولى الحرجة من عمر المشروع وزيادة فرصة النجاح من خلال استكمال النواحي الفنية والإدارية بتكلفة رمزية، ودفع صاحب المشروع إلى التركيز على جوهر العمل.
المياه
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة المياه/ سلطة وادي الاردن بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (16.56) مليون دولار، وفيما يلي اهم المشاريع ضمن هذا القطاع:
– مشروع تشغيل وصيانة وادامة السدود، تقوم سلطة وادي الاردن بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (9.07) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى صيانة منشآت السدود والحفاظ على مكوناتها بما يضمن الاستفادة من مخزونها لأطول فترة ممكنة.
– مشروع تشغيل وصيانة الخطوط الناقلة، تقوم سلطة وادي الاردن بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (5.55) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى المحافظة على أداء الخطوط الناقلة وتحسين عملها.
تعزيز الإنتاجية
تقوم وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (102.93) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تحفيز التنمية المحلية والبشرية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، من خلال تعزيز إنتاجية المجتمعات المحلية وتمكينها وبناء قدراتها في إدارة التنمية المحلية، وتحفيز فرص الاستثمار المحلية وتطوير أدوات التمويل والإقراض والتدريب، وإنشاء مشاريع إنتاجية مدرة للدخل وموفرة لفرص العمل وذلك لتحقيق الأثر المنشود على المجتمعات المحلية المستهدفة.
الطرق
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة الاشغال العامة والاسكان بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (64.94) مليون دولار، وفيما يلي اهم المشاريع ضمن هذا القطاع:
-مشروع تحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (19.01) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى الحد من الحوادث المروية عند التقاطعات وتسهيل الحركة المرورية من خلال إنشاء جسور في بعض المواقع، وتوسعة وتحسين التقاطعات المرورية.
-مشروع إنارة الطرق الرئيسية والنافذة، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (18.29) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تقليل الحوادث وتحقيق السلامة المرورية.
النقل
تم اختيار مجموعة من المشاريع الرأسمالية التي تقوم وزارة النقل بتنفيذها، بكلفة تقديرية حوالي (171.69) مليون دولار، وفيما يلي اهم مشروع ضمن هذا القطاع:
-مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء/ خط سكة حديد عمان الزرقاء سابقاً، تقوم الوزارة بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (109.91) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، ويهدف المشروع الى تسهيل حركة النقل للمواطنين بين المدينتين، وخفض الحوادث المرورية.
تنمية وتطوير البلديات
-تقوم وزارة الشؤون البلدية بتنفيذ المشروع بكلفة اجمالية حوالي (437.04) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2015)، وسيقوم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالمساهمة في تمويل المشروع بقيمة (140.78) مليون دولار للأعوام (2012-2013)، ويهدف المشروع الى تعزيز دور البلديات في تحسين وتوسيع البنية التحتية والخدمات العامة وتنمية المجتمعات المحلية، واقامة المشاريع الانتاجية للبلديات.
ثالثاً: المشاريع الرأسمالية المدرجة ضمن البرنامج التنموي التنفيذي المنوي تمويلها من خلال المنحة الخليجية/ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
المياه
تم التنسيق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدراسة امكانية تمويل المشاريع التالية:
– مشروع تأهيل شبكات في محافظة اربد والمفرق، تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع حوالي (58) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2014)، ويهدف المشروع الى تحسين كفاءة شبكات المياه وتقليل الفاقد من الشبكات وزيادة حصة الفرد من المياه.
– مشروع تأهيل الآبار الحكومية، تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع حوالي (10) ملايين دولار للعام 2013، ويهدف المشروع الى رفع القدرة التخزينية للآبار داخل المملكة.
الطاقة
تم التنسيق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدراسة امكانية تمويل المشاريع التالية:
– مشاريع الطاقة المتجددة، تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع حوالي (300) مليون دولار خلال الاعوام (2012-2014)، وسيقوم الصندوق بدراسة امكانية المساهمة في تمويله بقيمة (150) مليون دولار، ويهدف المشروع الى تقليل اعتماد المملكة على الطاقة المستوردة ولزيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي.
– مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال، تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع حوالي (65) مليون دولار خلال الاعوام (2013-2014)، ويهدف المشروع الى توفير البنى الأساسية لاستيراد ومناولة الغاز الطبيعي المسال، وتأمين مخزون استراتيجي من الغاز الطبيعي للمملكة.
البنية التحتية للمحافظات
تم التنسيق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدراسة امكانية تمويل البرامج التنموية التي تم اطلاقها مؤخرا للمحافظات وعن الاعوام 2012-2014/ البنية التحتية بقيمة (200) مليون دولار، وتهدف البرامج إلى المساهمة في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتحفيز الاستثمار والاقتصاد المحلي للمحافظات لتوفير فرص عمل جديدة، وتحقيق التوازن التنموي بين محافظات المملكة خاصة الأقل نمواً منها، وإيجاد نموذج ريادي للتخطيط التنموي المحلي في المحافظات يسهم بتمكين أبناء المجتمع المحلي في كل محافظة من تحديد احتياجاتهم وترتيب أولوياتهم وفق أفضل الأدوات التخطيطية التشاركية.
رابعاً: المشاريع الكبرى المنوي تمويلها من خلال المنحة الخليجية/ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
تم التنسيق مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدراسة امكانية تمويل مساهمة الحكومة الاردنية بتنفيذ مشروع سكة الحديد الوطنية بقيمة (80) مليون دولار، ويهدف المشروع إلى ربط مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية لنقل البضائع، بالإضافة إلى ربط الأردن بالدول المجاورة، حيث يأتي هذا المشروع ضمن مخطط الربط السككي بين 13 دولة عربية والذي ينفذ على مدى 10-15 عاما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.