التحالف العالمي لتحلية المياه النظيفة” يعقد اجتماعه الأول خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة

أخبار الإمارات
20 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
التحالف العالمي لتحلية المياه النظيفة” يعقد اجتماعه الأول خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة
yy

عقد “التحالف العالمي لتحلية المياه النظيفة” اجتماعه الأول خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.
وجاء إطلاق التحالف الذي تقوده “مصدر” مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة في الخامس من ديسمبر الماضي على هامش مفاوضات مؤتمر باريس لتغير المناخ بهدف توحيد جهود اللاعبين الرئيسيين في مجال تحلية المياه والطاقة النظيفة للحد من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن عمليات تحلية المياه في العالم.
ويضم التحالف 23 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والصين وكوريا واليابان وعدة بلدان أوروبية.
وتخلل الاجتماع كلمات ترحيببة للدكتور أحمد عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لـ “مصدر” ومعالي آنيك جيراردين وزير الدولة لشؤون التنمية والفرانكفونية في فرنسا وسعادة ميشيل ميراليت سفير فرنسا لدى الدولة .
وقال الدكتور بالهول” ان الوصول إلى مياه الشرب يمثل تحدياً يؤثر على حياة ربع سكان العالم تقريباً وهو ما يدفع بلدان العالم إلى التوسع في عمليات تحلية المياه وعليه يتطلع التحالف العالمي الذي تقوده “مصدر” إلى القيام بدور فاعل في تحويل عمليات تحلية المياه الجديدة والحالية لتعمل بالطاقة المتجددة فضلاً عن كونه منصة عالمية لتبادل المعرفة وتحفيز الابتكار في هذا المجال ما من شأنه أن يعزز أمن الطاقة والمياه في دولة الإمارات والعالم”.
وشهدت الجلسة التي اقتصر حضورها على الأعضاء فقط تحديد أربعة مسارات عمل رئيسية لجهود التحالف هي إمدادات الطاقة النظيفة لمحطات تحلية المياه؛ وكفاءة استخدام الطاقة ومكاملة النظم والاستجابة للطلب والبحث والتطوير والتطبيق والتعليم والتدريب والتوعية كما شهد الاجتماع أيضاً تقديم ومناقشة مشروع ميثاق التحالف.
وفي ختام الاجتماع تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين “مصدر” والشركة الفرنسية “ماسكارا نوفيل تكنولوجيز”بحضور معالي الوزير جيراردين وبموجب الاتفاقية ستقوم الشركة الفرنسية بتطوير مشروع تجريبي ضمن منطقة المشروع التجريبي لتحلية المياه التابع لـ “مصدر” في غنتوت. وسوف ينتج مشروع “ماسكارا” 30 متراً مكعباً من المياه الصالحة للشرب يومياً وسيتم تشغيله بالكامل عبر نظام فريد للألواح الكهروضوئية خارج الشبكة مع الحد الأدنى من استخدام البطاريات.
ويأتي هذا المشروع مكملاً للمشاريع التجريبية الأربعة العاملة حالياً في الموقع نفسه والتي طورتها كل من أبينجوا وسويس إنفايرونمنت وسيدم/فيوليا وتريفي سيستمز.
وتعليقاً على هذه الشراكة قال مارك فيرجنتيت رئيس شركة “ماسكارا نوفيل تكنولوجيز” “نحن فخورون بأن ندعم جهود “مصدر” لتحسين كفاءة عمليات تحلية المياه وتقليل أثرها السلبي على البيئة ونعتقد أن نظامنا الفريد لتوليد الكهرباء خارج الشبكة ينطوي على إمكانات كبيرة للحد من انبعاثات الكربون المرتبطة بعمليات إنتاج مياه الشرب”.
وقد رحب “التحالف العالمي لتحلية المياه النظيفة” أيضاً بأول عضو جديد فيه على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة ألا وهو منظمة “مبادرة terrawatt ” المنظمة غير الربحية التي تتخذ من باريس مقراً لها.
وتمثل هذه المبادرة عدداً من الأطراف المعنية من القطاع الخاص في القطاعات الصناعية والمالية والاستهلاكية.
كما تدعو المبادرة إلى تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية الكبيرة لمعالجة الطلب على الكهرباء وتعزيز التنمية المستدامة.
وتعليقاً على نتائج أول اجتماع للتحالف ودوره قالت إيزابيل كوشر نائب الرئيس التنفيذي لشركة ” ENGIE ” ورئيس مجلس إدارة منظمة “مبادرة terrawatt ” ” سيتطلب قطاع تحلية المياه كميات ضخمة من الطاقة النظيفة لإنتاج مياه عذبة نظيفة وتعتبر عقود الطاقة طويلة الأمد أساسية لتخفيض تكلفة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية”.
وأضافت”توجد منفعة متبادلة من التعاون مع التحالف العالمي لتحلية المياه النظيفة بهدف تسهيل عملية تمويل الأصول المنتجة للطاقة الشمسية من خلال هيكليات العقود المناسبة”.
يشار إلى أن محطات تحلية المياه العاملة حالياً في مختلف أنحاء العالم تسبب انبعاث ما يقدر بنحو 76 مليون طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.
ومن المتوقع أن ينمو حجم الانبعاثات إلى حوالي 218 مليون طن سنوياً بحلول العام 2040 في حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة لخفضها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.