البدري: أساسيات السوق لا تبرر الانخفاض الحاد للنفط

admin
2014-12-14T12:40:26+02:00
أسواق المال
admin14 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
البدري: أساسيات السوق لا تبرر الانخفاض الحاد للنفط

قال الأمين العام لمنظمة أوبك اليوم الأحد “إن سعر النفط نزل عن ما تمليه العوامل الأساسية في السوق.” وقال عبدالله البدري في كلمته بالمؤتمر الاستراتيجي العربي في دبي “إن قرار أوبك خلال اجتماعها في نوفمبر، عدم خفض الإنتاج لم يكن يستهدف أي منتج بعينه”. بحسب ما نقلته “رويترز “.

وأضاف “أن البعض يقول إن القرار كان يستهدف الولايات المتحدة والنفط الصخري، لكنه أوضح أن ذلك غير صحيح وكذلك ما يتردد عن أن القرار موجه ضد إيران وروسيا”. ونزلت أسعار النفط الخام إلى أقل مستوى لها في خمسة أعوام، وقال “ليس لدينا سعر نفط معين نستهدفه بل نعمل على موازنة العرض والطلب“.

من جانب آخر قال البدري “إن انخفاض سعر النفط سيؤدي لتراجع استثمارات الصناعة، مضيفاً أن تراجع استثمارات النفط سيؤدي لعدم وجود تزويد جديد وارتفاع الأسعار مجدداً للمئة دولار، وطالب بإعطاء أهمية لخفض دعم الطاقة تدريجيا، مبدياً قلقه من زيادة الاستهلاك الداخلي.

وذكر عبدالله البدري الأمين العام لـ”أوبك”: الكلام الذي يقول إن قرار أوبك هو للضغط على النفط الصخري أو للضغط على روسيا وإيران غير صحيح.

في الوقت ذاته قال البدري “إنه لا يرى خطرا على دول الخليج من تراجع النفط، ونصح بإبقاء الاستثمار في قطاع النفط في معدلاته وعدم تقليصه، من جانب آخر أكد على أن أميركا ستبقى معتمدة على نفط الشرق الأوسط لسنوات طويلة، مضيفاً أن عائدات مجموعة الدول السبع من الضرائب على الوقود أكبر من عائدات أوبك.

من جانبه طالب الخبير الاقتصادي هنري عزام في كلمته بالمؤتمر “ترك النفط للسوق وفقاً للعرض والطلب، إلا أنه أكد على الأخذ بقرارات شجاعة لإيقاف الدعم داخلياً ومساعدة المحتاجين، وقال “نحن مقبلون على مرحلة تخوف من القطاع الخاص وسط استقرار معدلات النمو”. وقال “إن النمو يأتي من النفط. والإنفاق الحكومي سيكون أقل وتيرة في 2015 والقطاع الخاص سيتابع النمو بوتيرة أقل“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.