الامارات دبي الوطني يعلن صفقة بـ 3.25 مليار دولار لشراء دنيزبنك التركي

أخبار البنوك
23 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الامارات دبي الوطني يعلن صفقة بـ 3.25 مليار دولار لشراء دنيزبنك التركي

19_Emirates-NBD

أعلن سبيربنك الروسي المملوك للدولة أنه بصدد بيع فرعه التركي دنيزبنك إلى بنك الإمارات الوطني مقابل نحو 2,7 مليار يورو (3,2 مليارات دولار) للتركيز على علامته التجارية.

اشترى سبيربنك دنيزبنك، خامس أكبر البنوك التجارية في تركيا، في 2012 من بنك دكسيا الفرنسي البلجيكي المنهار في إطار سعيه إلى توسيع عملياته الخارجية، لكن العقوبات الأميركية بعد ضم القرم أعاقت استراتيجيته.

وقال البنك الروسي ان الحجم المالي للصفقة سيتوقف على تقلبات سعر صرف الليرة التركية التي تراجعت في الأشهر الماضية، وفقا لوكالة فرانس برس.

دفع سبيربنك الى دكسيا 6,5 مليارات ليرة تركيا لقاء دنيزبنك الذي كان حينها يساوي 2,8 مليار يورو أو 3,5 مليار دولار.

وفي حين سيحصل سبيربنك على 14,6 مليار ليرة مقابل دنيزبنك، فإن هذا المبلغ يساوي أقل من سعر الشراء بالدولار.

وقال الرئيس التنفيذي لسبيربنك جيرمان غريف ان “قرار بيع دنيزبنك جاء في إطار تغيير الاستراتيجية الدولية في مجموعة سبيربنك وسيتيح لنا التركيز بصولة أفضل على تطوير عمليات سبيربنك”.

وقال نائب رئيس بنك الإمارات دبي الوطني والمدير الإداري هشام عبدالله القاسم ان شراء دنيزبنك سيتح ترسيخ بنك الامارات دبي الوطني بصفته مصرفاً رائداً في المنطقة وتحقيق تنوع مهم في عملياته سواء في بلدان جديدة أو في قطاعات جديدة”.

ويعد مصرف “دنيز بنك”، الذي تأسس في عام 1938، خامس أكبر مصرف خاص في تركيا ويبلغ حجم أصوله 169.4 مليار ليرة تركية (نحو 37.6 مليار دولار)، ويمتلك المصرف 751 فرعا، منها 708 أفرع في تركيا، أما الـ43 الباقية فمنتشرة في النمسا وألمانيا والبحرين وروسيا وقبرص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.