الاماراتيات في طليعة السيدات العربيات

admin
2014-09-15T19:13:24+02:00
أخبار المال و الاعمالعربي
admin15 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الاماراتيات في طليعة السيدات العربيات

الاماراتيات يتصدرن قائمة اقوى 200 سيده عربيه لعام 2014  

اسماءسيدات الأعمال الإماراتيات في قائمة فوربس

 112233

تصدرت الإماراتيات قائمة أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، حيث حلت لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي في المركز الأول في فئة المناصب الحكومية، وفي فئة الإدارات التنفيذية العليا، تصدرت رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق فئة الشركات العائلية، بينما نالت سلمى علي سيف بن حارب المركز الـثالث في فئة الإدارات التنفيذية العليا.

ونشرت مجلة فوربس- الشرق الأوسط في عددها الأخير هذه القائمة التي جاءت نتيجة بحث متخصص على مدار 3 أشهر، قام به فريق عمل استقصى واقع المرأة العربية في المجالات المهنية، وقسمت المجلة البحث إلى 3 فئات فرعية: القطاع الحكومي، وقطاع الشركات، والإدارات التنفيذية العليا في المؤسسات.

وتستضيف فوربس- الشرق الأوسط أمسية احتفالية في دبي بقاعة ميوزك هول، جميرة زعبيل سراي، في الأول من أكتوبر لتكريم السيدات العربيات الرائدات، وسيتم خلال الاحتفالية توزيع الجوائز في حضور أبرز سيدات الأعمال والممثلين الحكوميين من جميع أنحاء الوطن العربي.

هيمنة الشركات العائليه الاماراتيه

وبينت النتائج هيمنة الشركات العائلية على قائمة أقوى 200 سيدة عربية بواقع 85 اسماً، مؤلفة 43 % من العدد الإجمالي. أحرزت المركز الأول رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرق الواقعة في الإمارات. فيما حلت في المركز الـ2 والـ3 تباعاً: السعودية، لبنى العليان، الرئيسة التنفيذية لشركة العليان للتمويل..

ومنى المؤيد، المديرة الإدارية لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده في البحرين. وفي حين تهيمن الشركات العائلية على القائمة، تبرز في المناصب الحكومية 59 سيدة، حيث يؤلفن 29 % من المجموع الكلي. جاءت في المركز الأول وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، لبنى بنت خالد القاسمي، تليها الدكتورة العُمانية، راوية البوسعيدي، والكويتية، هند صبيح الصبيح.

وهناك 56 سيدة اخترن الدخول إلى عالم الإدارات التنفيذية العليا، ونلن مناصب رفيعة المستوى في الإدارة المؤسساتية، وهن يشكلن نسبة ( المتبقية في التصنيف. ومع أن سيدات مصر تفوقن في هذا المجال بواقع 14 اسماً، إلا أن الكويتية شيخة البحر هي التي احتلت المركز الأول. وحلت في المركز الثاني نائلة حايك، من شركة Swatch لصناعة الساعات الفاخرة، ونالت المركز الـ3 الإماراتية سلمى علي سيف بن حارب.

 الاماراتيات في المركز الاول  

تألقت السيدات العرب في قيادة الشركات العائلية، في ظل مشاركة 85 سيدة بقائمة (فوربس- الشرق الأسط) للشركات العائلية من أصل 200 سيدة، بنسبة وصلت إلى 43 %، وهي مؤشر إلى أن السيدة العربية تفضل العمل في إطار العائلة، وخصوصاً في دول الخليج..

حيث تصدرت الإمارات القائمة بواقع 15 سيدة بقيادة رجاء القرق التي تقوم إلى جانب عملها بالكثير من المهام المجتمعية والمحلية والخيرية، ثم تلتها السعودية بواقع 12 مشاركة بقيادة لبنى العليان التي تدير العديد من الشركات، ولكنها بعيدة عن الدور الاجتماعي والإعلامي ومساهمتها في المسؤولية الاجتماعية، ثم البحرين ومصر بواقع 10 مشاركات لكل منهما.

وبالنظر إلى القطاعات التي تعمل فيها الشركات العائلية في المنطقة العربية، بدا لافتاً من خلال بيانات وإحصاءات القائمة أن هناك 16 سيدة من أقوى السيدات بالقطاع العائلي يقدن شركات متعددة القطاعات، وخاصة الشركات القابضة العائلية، فيما تعمل 15 سيدة أخرى في قطاع الاستشارات سواء القانونية أو الاستثمارية، وهناك 12 سيدة يعملن بقطاع التجزئة.

حقائب وزارية

من إجمالي عدد السيدات المشاركات في القائمة، والبالغ عددهن 200 سيدة، شكل القطاع الحكومي نسبة 29 % بعدد مشاركات وصلت إلى 59 سيدة، شغلن مناصب حكومية وحملن حقائب وزارية موزعة على وزارات الشؤون الاجتماعية، التعليم، السياحة، الثقافة، الاتصالات والتعاون الدولي.

وكشفت القائمة أن وزارة الشؤون الاجتماعية هي الملاذ الآمن للسيدات، في ظل تصدرها القائمة بواقع 12 سيدة. في حين جاءت 11 سيدة في مجال التشريع (البرلمان) و6 سيدات في وزارات للتعليم بكل مراحله، كما يتضح أن السيدات مازلن بعيدات عن الوزارات السيادية.

بالنظر إلى نتائج التوزيع الجغرافي فقد تصدرت السعودية قائمة السيدات العاملات في القطاع الحكومي بواقع 9 مشاركات خاصة، جاءت مدفوعة بقرارات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إعادة تشكيل مجلس الشورى، وتعزيز أدائه بتعيين 30 سيدة لأول مرة في تاريخ المملكة، في ظل غياب العنصر النسائي عن حمل أي حقائب وزارية. أما الجزائر فحلت في المرتبة الثانية بواقع 7 مشاركات وزارية، بينما تساوت كل من الأردن والمغرب وسلطنة عُمان بواقع 6 سيدات.

سيدات الأعمال الإماراتيات في قائمة فوربس

1  – الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي/ رئيسة جامعة زايد الحكومي

2 – مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية الحكومي

3 – د. ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة ورئيسة مجلس إدارة صندوق الزواج الحكومي

4 – ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة الحكومي

5 – نجلاء محمد العور الأمين العام لوزارة شؤون مجلس الوزراء الحكومي

6 – رجاء عيسى القرق مجموعة عيسى صالح القرق المدير الإداري الشركات العائلية

7 – فاطمة الجابر مجموعة الجابر الرئيس التنفيذي للعمليات الشركات العائلية

8 – آمنة بن هندي مشاريع بن هندي الرئيس التنفيذي الشركات العائلية

9 – هند عبدالحميد صديقي أحمد صديقي وأولاده نائب الرئيس لقطاع التسويق الشركات العائلية

10-علياء عبدالله المزروعي المزورعي القابضة الرئيس التنفيذي للعمليات الشركات العائلية

11 – حمدة إسماعيل الحريزي جورميت هاوس رئيس مجلس الإدارة الشركات العائلية

12 -الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي دار كلمات للنشر المؤسس والرئيس التنفيذي الشركات العائلية

13 -موزة سعيد العتيبة مجموعة العتيبة انماء/ المنارة – الشرق الأوسط المؤسس والرئيس التنفيذي/ الشريك المؤسس الشركات العائلية والرئيس التنفيذي

14 -رشا الدنهاني وكالة براند نويز – باباروتي – رشا للاستثمارات المؤسس الشركات العائلية

15 -بدرية الملا المجموعة العالمية الإماراتية للأعمال رئيس مجلس الإدارة الشركات العائلية

16 -سارة إسماعيل محمد البشاير للاستثمار الرئيس التنفيذي الشركات العائلية

17 -نادية زعل زابا للتطوير العقاري الرئيس التنفيذي الشركات العائلية

18 -رفيعة هلال بن دري دار موزان للأزياء المؤسس الشركات العائلية

19 عزة القبيسي ارجمست المؤسس والرئيس التنفيذي الشركات العائلية

20 -ملاك علي شركة ثري دايمينشن الرئيس التنفيذي الشركات العائلية

21 -سلمى علي سيف بن حارب عالم المناطق الاقتصادية الرئيس التنفيذي الإدارات التنفيذية

22 -د. أمينة الرستماني مجموعة تيكوم للاستثمارات الرئيس التنفيذي الإدارات التنفيذية

23  -اليا المثنى جنرال اليكتريك – الخليج رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الإدارات التنفيذية

24 -سوزان العناني دبي لمشاريع الطيران والهندسة الرئيس التنفيذي الإدارات التنفيذية

25 -نورة الكعبي هيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي (تو فور 54) الرئيس التنفيذي الإدارات التنفيذية

26 -هالة بدري دو نائب تنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال الإدارات التنفيذية

” عن البيان الاماراتيه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.