الاكتئاب يهدد الناجين من السكتة الدماغية

admin
صحة
admin2 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الاكتئاب يهدد الناجين من السكتة الدماغية

الاكتئاب  - مجلة مال واعماليعاني معظم الناجين من السكتة الدماغية من نوع من الاكتئاب، إلا أن الأطباء – قليلا – ما يلتفتون إلى هذه الأزمات.

وتقول د.ندي الحسيني, الباحثة بقسم الأمراض العصبية بالمركز الطبي بجامعة ديوك بولاية نورث كارولينا الأمريكية: “إن المرضي الناجين من السكتة الدماغية يجب أن يصارحوا أطباءهم بأعراض الاكتئاب التي يشعرون بها”.

وأعدت الحسيني دراسة شملت 1450 شخصاً بالغاً ممن نجوا من السكتة الدماغية الناتجة عن عدم تدفق الدماء للمخ، و 397 شخصاً ممن تعرضوا لسكتة عابرة.

ووجد الباحثون أن حوالي 18% من مرضى السكتة الدماغية، و 14% من مرضى السكتة العابرة عانوا من الاكتئاب بعد مرور 3 أشهر من دخولهم إلى المستشفى. وتراجعت هذه النسب على نحو طفيف بعد مرور عام من دخولهم المستشفى.

واكتشفت الدراسة أن حوالي 70% من الناجين من السكتة، ممن يعانون اكتئاباً مزمناً لا يتلقون عقاقير مضادة للاكتئاب بعد خروجهم من المستشفى.

وعانى معظم مرضى السكتة من عينة البحث من عجز بسيط. والقليل من مرضى السكتة العابرة من عجز حاد، إلا أن معدلات الاكتئاب كانت متقاربة بين أفراد المجموعتين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.