الاقتصاد القطري ارتفاع الاحتياطي الأجنبي في الصين

تحت المجهر
8 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الاقتصاد القطري ارتفاع الاحتياطي الأجنبي في الصين

fbb03154d0

سجل احتياطي الصين من النقد الأجنبي ارتفاعاً خلال شهر أبريل الماضي وذلك للشهر الثاني توالياً، وبلغ حجمه 3.2197 تريليون دولار . وأظهرت بيانات للبنك المركزي الصيني، نشرت أمس، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في الصين في أبريل الماضي،

وذلك مع تناقص المخاوف بشأن ضعف اليوان وتدفق رأس المال إلى الخارج، وزيادة المؤشرات على استقرار النمو الاقتصادي، لافتة إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في البلاد وصل إلى 3.2197 تريليون دولار أميركي بزيادة 7.1 مليار دولار أميركي بالمقارنة مع مارس الماضي، متجاوزاً توقعات السوق البالغة 3.2 تريليون دولار أميركي.

وأوضحت البيانات أن هذا الارتفاع يسجل بعد شهر من الارتفاع غير المتوقع لاحتياطي الصين من العملات الأجنبية المسجل في مارس الماضي، والذي وضع حداً للهبوط المسجل منذ نوفمبر الماضي.

وعزا محللون اقتصاديون هذا الأمر لاستقرار اليوان، الذي انخفض بنسبة 0.38 % مقابل الدولار الأميركي في الشهر الماضي، فيما أعطى ارتفاع أسعار العقارات وأسواق الأسهم المستقرة للمضاربين أصولاً محلية لوضع ثرواتهم، مثلما لعبت إشارات عودة الحيوية للاقتصاد الحقيقي وضمان صانعي السياسات لاستقرار اليوان دوراً أيضاً في المسألة.

وسحب البنك المركزي الصيني 220 مليار يوان (33.85 مليار دولار أميركي) من السوق الأسبوع الماضى لضمان توفير إمدادات مالية مستقرة.

وقام البنك المركزي الصيني بنفس الخطوة الأسبوع الماضي حيث سحب ما قيمته 290 مليار يوان، كما قام البنك المركزي بالتعامل بـ360 مليار يوان ضمن اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (ريبو) لسبعة أيام في الأسبوع الماضي، وهو إجراء تقوم من خلاله البنوك المركزية بشراء الأوراق المالية من البنوك بموجب اتفاقيات معينة على أن تقوم بإعادة بيعها إليها في المستقبل.

وسجلت الصين معدل نمو 1.1 في المائة بعد التعديل لأسباب موسمية في الربع الأول من عام 2016 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي وهو أقل مستوى نمو فصلي منذ عام 2010.

ونما اقتصاد الصين 6.7 في المائة علي أساس سنوي في الربع الأول وبلغ معدل النمو في العام الماضي كاملاً 6.9 في المئة وهو أبطأ وتيرة نمو منذ 2009 مع الأخذ في الاعتبار أن حجم الاقتصاد كان أكبر كثيراً في 2015 إذ بلغ نحو عشرة تريليونات دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.