« الاتحاد الأوروبي» يطلق « مشروع تاكسماد كلاسترز» لدعم الألبسة

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin8 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
« الاتحاد الأوروبي» يطلق « مشروع تاكسماد كلاسترز» لدعم الألبسة

اعلن الاتحاد الاوروبي امس عن اطلاق مشروع تاكسماد كلاسترز لدعم قطاع الالبسة في سبع دول من بينها الاردن بقيمة 2 مليون يورو  على مدى سنتين بهدف ايجاد تنمية تشاركية  لمصانع النسيج والملابس في الحوض المتوسطي، واستفادت الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات من المشروع بقيمة حوالي 128 الف يورو.
والمجموعات المستهدفة من قبل المشروع هي: اسبانيا ، ايطاليا، اليونان، تونس،السلطة الوطنية الفلسطينية ، الاردن، مصر.
واكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي  في مؤتمر صحفي امس في مقر الغرفة  للاعلان عن البرنامج  ان الصادرات الأردنية الى الاسواق الاوروبية خلال العام 2013  بلغت حوالي 240 مليون دولار فيما تخطت الصادرات الـ 3.3 مليار.
واوضح ان الغرفة تعمل على دعم مشاركة مصنعي المحيكات في المعارض المتخصصة وكان آخرها المشاركة في معرض تكسمد الذي نظمته تونس، حيث شاركت الغرفة بجناح ضم عينات منتقاة من حوالي 20 شركة صناعية عاملة في هذا القطاع. وبين ان البرنامج يشكل دعم حقيقي لقطاع الالبسة والانسجة الاردني حيث ان القطاع يشهد نمو حقيقي على مستوى الصادرات والاستثمار في داخل الممكلة.
واكدت رئيس  الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات دينا خياط  ان المشروع  سيعمل  على دراسة التحديات  التي تواجة قطاع الالبسة في المملكة  ايجاد  الحلول    التي  تسهم برفع كفاءة المصانع وتحسين ونوعية الانتاج  زيادة كميات التصدير وتوفير مزيد من فرص العمل للاردنيين.
وبينت خياط  المشروع  يهدف ايضا الى زيادة  العلاقات  والشركات والتعاون بين مصانع الالبسة  اضافة الى التسريع  في تطوير  الصناعة  عبر نظام  متوسطي  متكامل  لهذه  القطاع  من خلال استبدال  النموذج  القديم المبني على التعاقد  من الباطن الى  نموذج اكثر تقدم وتوازن يعتمد  على شراكة التعاقد في الانتاج.
واشارت خياط الى وجود تحديات تواجة قطاع الالبسة  في الممكلة اهمها  عدم مقدرة المصانع على  التصدير بسبب  قلة كميات الانتاج  وعدم وجود اسواق تصديرية.
وبحسب خياط يوجد في المملكة نحو 90 مصنعا للألبسة  توفر  حوالي 48 الف  فرصة عمل  منها 13 ألفا عمالة اردنية. فيما صدر القطاع الى امريكا وكندا بقيمة 1.3 مليار دولار خلال العام 2013.
ويركز المشروع على  تدعيم  اندماج  صناعة  النسيج  والملابس  في منطقة  حوض  البحر المتوسط وذلك من خلال النهوض  بالتعاون  بين ثمانية  تجمعات صناعية  ذات اهمية  في هذه الصناعات، ويتطلع المشروع الى زيادة السرعة في تطوير صناعة النسيج  والملابس في منطقة حوض البحر المتوسط عبر نظام جديد ومتكامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.