الإمارات تنجز 84% من مشروع “براكة” للطاقة النووية

أخبار الإمارات
30 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الإمارات تنجز 84% من مشروع “براكة” للطاقة النووية
1024 (9)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، اليوم الاثنين، إن نسبة الإنجاز الكلي في مشروع محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية بلغت 84%، ووصلت نسبة الإنجاز في المفاعل الأول 96%.

وأضاف سهيل المزروعي، خلال كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين، الذي بدأت أعماله اليوم في العاصمة (أبوظبي)، أن المحطات ستوفر 45% من احتياجات البلاد من الطاقة بحلول 2021.

ومشروع براكة، يعتبر أكبر موقع إنشائي لمحطات طاقة نووية في العالم يجري خلاله بناء أربع محطات متطابقة في آن واحد، متقدما على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وروسيا.

وأشار المزروعي، إلى أن بلاده قطعت خطوات كبيرة خلال 10 أعوام لتطوير برنامجها للطاقة النووية واستحداث البنية اللازمة.

وتعتبر الإمارات أول دولة خليجية تبدأ في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

وتابع المزروعي، أن الإمارات تلقت دعماً قوياً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما وفر لها الدعم لبرنامجها النووي السلمي.

وبدوره قال يوكيا أمانو، رئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية في كلمته أمام المؤتمر، إنه من المتوقع دخول المحطة النووية الإماراتية مرحلة التشغيل الكامل في العام المقبل على أن تنضم إليها المحطات الثلاث في عام 2020.

ولفت أمانو، إلى أن هناك 474 مفاعلاً نووياً في 30 دولة حول العالم دخلت مرحلة التشغيل و57 مفاعلاً تحت التشييد غالبيتها في قارة آسيا.

وتستضيف أبوظبي المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية لأول مرة والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالتعاون مع وكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويشارك في المؤتمر الدولي رفيع المستوى، الذي يعقد كل أربعة أعوام، خبراء ورواد قطاع الطاقة النووية السلمية العالمي، حيث يناقش التحديات والفرص المتاحة لتطوير برامج الطاقة النووية السلمية.

ويركز المؤتمر، الذي يستمر ليوم الأربعاء المقبل، على دور القطاع في تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتخفيف من آثار التغير المناخي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.