الإمارات تشارك بأعمال لجنة «الكوميسك»

أخبار الإمارات
24 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الإمارات تشارك بأعمال لجنة «الكوميسك»

4

شاركت دولة الإمارات في فعاليات الدورة ال32 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكوميسك) على المستوى الوزاري، التي انطلقت أعمالها أمس في إسطنبول وتستمر على مدار يومين.
افتتح فعاليات الدورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما ضم جدول الأعمال 15 بندا، تناولت استعراض استراتيجية (الكوميسك)، والبرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي للفترة من 2015-2016 وتقريرا عن مستجدات التطورات الاقتصادية العالمية، مع استعراض تطورات التجارة البينية فيما بين البلدان الأعضاء في المنظمة.
ترأس وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وبحضور خليفة عبدالرحمن المرزوقي القنصل العام للدولة في إسطنبول، فيما ضم الوفد كلا من نزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان المشتركة وفاطمة الحمادي من إدارة الاتفاقيات الاقتصادية وسمية الجناحي من مكتب الوكيل، وأميرة عبد الله الدهماني من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وقال المهندس الشحي، في تصريحات على هامش مشاركة الدولة، إن اجتماع الدورة ال32 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكوميسك) بحث العديد من الموضوعات والقضايا الهامة والحيوية.
وتابع أن الجلسات تناولت استعراض الجهود المبذولة لتنفيذ استراتيجية الكوميسك، فضلاً عن بحث مستجدات الاقتصاد العالمي بالتركيز على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وسبل توسيع نطاق التجارة البينية للدول الأعضاء وأهمية تعزيز دور القطاع الخاص ومجالات النهوض بقطاعات مثل النقل والسياحة والزراعة.
كما شملت الجلسات تبادل وجهات النظر حول وضع استراتيجيات للتمويل الإسلامي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأشاد الاجتماع بالدول التي وضعت استراتيجية واضحة في التمويل الإسلامي ونجحت فيها، وتأتي دولة الإمارات في مقدمة هذه الدول.
وأشار إلى أن الاجتماع قرر أن يكون الموضوع والمحور الأساسي للنقاش في الدورة القادمة ال33 للكوميسك حول «تحسين البنية التحتية للنقل والمواصلات» بما يخدم التجارة بين الدول.
واستعرض الاجتماع التطورات والمستجدات الاقتصادية العالمية، وأشار التقرير إلى نسبة تراجع في الاقتصاد العالمي بلغت نحو 3.1% خلال عام 2015، إلا أنه من المتوقع أن يشهد تحسنا خلال عامي 2016 و2017 بمعدلات مقدرة في حدود 3.2 و3.5 على التوالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.