الإمارات تسجل أكبر ارتفاع لفرص التوظيف في مايو

أخبار الإمارات
23 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الإمارات تسجل أكبر ارتفاع لفرص التوظيف في مايو
576b50f8a9acf

سجل مؤشر مونستر للتوظيف أكبر ارتفاع في فرص العمل في الإمارات والبحرين في مايو، وذلك بنسبة 9% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض نشاط التوظيف الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. وشهد قطاع الرعاية الصحية في الإمارات أقوى نمو على أساس سنوي خلال الشهر.

وقال سانجاي مودي، المدير العام لـ«مونستر.كوم» لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط: واصلت البحرين والإمارات تسجيل نمو في التوظيف بوتيرة معتدلة لكن نشاط التوظيف الإلكتروني في المنطقة عموما تراجع بنسبة 17% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقاد قطاع الرعاية الصحية في الإمارات حركة النمو خلال الشهر وذلك مع تسجيله نمو بنسبة 34% في نشاط التوظيف عبر الإنترنت بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما حقق قطاع نفسه أكبر طلب على التوظيف بزيادة بنسبة 35%.

ملامح القطاعات

شهد عرض الوظائف عبر الإنترنت نمواً تجاوز معدل السنة الماضية في 4 من القطاعات الـ 12 التي يدرسها المؤشر:

■ استمرت قطاعات السلع الاستهلاكية، السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس، الأقمشة، الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة والمجوهرات بتسجيل أكبر نسبة نمو في التوظيف عبر الإنترنت، حيث ارتفع النمو السنوي بنسبة 44% بالمقارنة مع نسبة 27% المسجلة في أبريل 2016. وتعدّ هذه القطاعات سريعة وثابتة النمو، حيث سجلت نسبة 25% في الفرص المتوفرة خلال الستة أشهر الماضية بين نوفمبر 2015 ومايو 2016.

■ جاء قطاع الإنتاج والتصنيع، السيارات والملحقات في المركز الثاني مسجلاً نمواً بنسبة 33% على أساس سنوي. وتعتبر هذه أكبر نسبة تحسن في زخم النمو طويل الأمد بين جميع القطاعات، حيث ارتفع بنسبة 22 نقطة مئوية من 11% في أبريل العام 2016. وبلغ معدل النمو في الشهر على أساس شهري 4%، وهو أيضاً يعتبر أعلى نسبة مسجلة بين جميع القطاعات. وكان معدل النمو لثلاثة أشهر إيجابياً منذ مارس 2016، ما يعكس تحسناً في الطلب على الوظائف في هذا القطاع في الآونة الأخيرة. كما سجل نمواً بنسبة 16% في فرص العمل في الفترة بين فبراير ومايو 2016.

■ واصل قطاعا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات / مزود خدمة الإنترنت والرعاية الصحية تسجيل نموٍ إيجابي، رغم أنه قد تراجع بشكل ملحوظ هذا الشهر بالمقارنة مع الأشهر الماضية. حيث سجل نشاط التوظيف عبر الإنترنت في هذه القطاعات نتائج أفضل مقارنة مع مستوى العام الماضي، إلا أنه انخفض بنسبة 5% في الفترة بين يناير ومايو 2016 من 17% إلى 12%. ولا زال مؤشر التوظيف لقطاع الرعاية الصحية يحوم حول نفس المستوى المسجل في أبريل 2016.

■ انخفضت نسب التوظيف عبر الإنترنت لقطاعات الهندسة والبناء والعقارات بنسبة 8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما سجلت قطاعات الخدمات المالية المصرفية والتأمين والبيع بالتجزئة / التجارة والخدمات اللوجستية انخفاضاً بنسبة 37%، وسجل قطاع التعليم انخفاضاً بنسبة 26%. واستمر قطاع الضيافة بتسجيل نتائج سلبية بنسبة 47%.

■ سجل قطاع الإعلانات، أبحاث السوق، العلاقات العامة، وسائل الإعلام والترفيه أكبر انخفاض في نشاط التوظيف الإلكتروني وصلت نسبته إلى 51% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ويعدّ هذا أكبر انخفاض تسجله السلسلة وأيضاً بين جميع قطاعات المؤشر.

فئات الوظائف

شهد الطلب عبر الإنترنت نمواً ضمن 2 من أصل 11 من فئات الوظائف التي يرصدها المؤشر:

■ تقدم قطاع خدمة العملاء على قطاع الرعاية الصحية بقيادة الفئات المهنية التي يرصدها المؤشر على أساس سنوي. وكانت نسبة الزيادة في الطلب على متخصصي خدمة العملاء منذ مايو 2015 وصلت إلى 58%. وكانت المجموعة شهدت تحسناً تدريجياً في وتيرة معدل النمو خلال الأشهر الثلاثة الماضية منذ مارس 2016، بعد تسجيل مستويات منخفضة سابقاً. وجدير بالذكر أن نتائج المؤشر للسلسلة استمرت بتسجيل نتائج دون المستوى حتى في مايو 2016.

■ كان قطاع الرعاية الصحية هو ثاني القطاعين الوحيدين اللذين سجلا نمواً إيجابياً على أساس سنوي، وذلك بالرغم من انخفاض زخم النمو بشكل كبير من 46% في أبريل 2016 إلى 20% في مايو 2016. وشهدت المجموعة أيضاً انخفاضاً في الطلب على التوظيف عبر الإنترنت دون مستوى الثلاثة والستة أشهر. كان واضحاً وجود انكماش في الطلب بقطاع الرعاية الصحية في الآونة الأخيرة.

■ انخفض الطلب على التوظيف عبر الإنترنت لقطاع الشراء/ الخدمات اللوجستية / سلسلة الإمداد بنسبة 9% في الفترة بين مايو 2015 و2016. وهذا أول نمو سلبي يسجله القطاع منذ نوفمبر 2015.

■ استمر قطاع التسويق والعلاقات العامة والفنون والخدمات الإبداعية بتسجيل انخفاض بنسبة 47%، ومعه قطاع الضيافة والسفر الذي انخفض بنسبة 36%. وكان الأول قد شهد أكبر انخفاض سنوي بين جميع فئات المؤشر.

السلع الاستهلاكية

حقق قطاع السلع الاستهلاكية – الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس، الأقمشة، الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة والمجوهرات ثاني أفضل أداء في الإمارات، مع نمو بنسبة 29% في نشاط التوظيف عبر الإنترنت. وعلى الرغم من تسجيله لأقوى التراجعات بين الفئات التي يرصدها المؤشر، إلا أن قطاع البيع بالتجزئة، التجارة والخدمات اللوجستية حقق نمو بنسبة 28% في نشاط التوظيف عبر الإنترنت في مايو 2016 على أساس سنوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.