3 مليارات دولار من الإمارات للاقتصاد المصري

admin
2013-09-22T16:00:23+02:00
عربي
admin22 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
3 مليارات دولار من الإمارات للاقتصاد المصري

d9c34de4x338

قال وزير الاقتصاد الأسبق الدكتور مصطفى السعيد في مقابلة مع قناة “العربية”، إن الحكومة المصرية اتخذت عدد من الخطوات للاستفادة من المساعدات الخليجية التي قدمت لها.

وأكد السعيد على أهمية خطوة المركزي بتخفيض معدلات الفائد، مشيراً إلى أن تنمية البنية التحتية هي أولوية للحكومة الحالية.

ومن ناحية أخرى قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز أن الوديعة الكويتية بقيمة ملياري دولار ستصل إلى حساب المركزي يوم الثلاثاء المقبل، وستمتد على 5 سنوات، بفائدة تبلغ حوالي 0.25%.

يأتي هذا تزامنا مع قرار مصر رد الوديعة القطرية بقيمة ملياري دولار بسبب عدم الاتفاق على شروط تحويلها الى سندات كما كان مقررا.

وفي سياق متصل قام المركزي بخفض أسعار الفائدة الرئيسية للودائع والقروض لأجل ليلة واحدة بخمسين نقطة أساس.

من جهة أخرى، كشف وزير التخطيط أشرف العربي أن الإمارات تدرس قائمة من المشاريع في مجال الطرق والمترو والسكة الحديد، ضمن الخطة العاجلة لدعم الاقتصاد المصري باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار، والتي تم طرحها على أكثر من طرف، لا سيما الإمارات وباقي دول الخليج، إلى جانب الولايات المتحدة وتركيا.

وقال العربي إن الحكومة عرضت على الوفد الإماراتي الاستثمار بمشاريع قد تتجاوز قيمتها 2.9 مليار دولار، خارج إطار برنامج المساعدات.

هذا وقام المركزي بخفض أسعار الفائدة الرئيسية للودائع والقروض لأجل ليلة واحدة بخمسين نقطة أساس، وهو تغيير كان متوقعاً في السياسة النقدية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.