«الإسلامي للتنمية» يمول مشاريع جديدة بـ 368 مليون دولار

admin
عربي
admin5 نوفمبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«الإسلامي للتنمية» يمول مشاريع جديدة بـ 368 مليون دولار

ooolkklkأقر مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية تمويل مشاريع جديدة في عدد من الدول الاعضاء بقيمة إجمالية بلغت 3ر368 مليون دولار، وأوضح البنك في بيان ان المجلس اعتمد في ختام أعمال دورته (293) أمس تخصيص 5.061 مليارات دولار لخطة عمليات البنك الاسلامي للتنمية للعام 2014.
وقال البيان ان المجلس استعرض برئاسة رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي العديد من برامج وسياسات البنك وخططه المستقبلية، واضاف ان هذا التوجه يأتي لتعزيز التمويل المقدم من البنك ليصب في مصلحة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء في إطار «استراتيجية الأعمال المتوسطة» المدة الثانية (2013 – 2016) والرامية إلى بلوغ اعتماد مستهدف بقيمة 15.23 مليار دولار خلال ثلاثة أعوام. واستهدفت التمويلات التي أجازها البنك مشروعين أحدهما خاص بالطاقة يسهم فيه البنك بقيمة 220 مليون دولار لصالح تركيا والآخر خاص بطب الأورام في جيبوتي والذي يسهم فيه البنك بقيمة خمسة ملايين دولار.
واطلع المجلس على المشاريع التي أجازها رئيس البنك في دورته الحالية وهي ستة مشاريع لتعزيز الأمن الغذائي بقيمة إجمالية بلغت 3ر142 مليون دولار لصالح غامبيا وموريتانيا وبوركينافاسو وتشاد والنيجر والسنغال.
وشملت التمويلات المعتمدة خلال الدورة تقديم منح ومعونات تبلغ قرابة مليون دولار لدعم جهود التعليم في خمسة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء هي فيجي، وموريشيوس، ورواندا، وإسبانيا، وأوكرانيا .
كما ناقش الاجتماع الخطوط العريضة للتقرير السنويّ للبنك عن العام 1434هـ/ 2013 وسياسة البنك الإسلامي للتنمية المتعلقة بالطاقة اتساقاً مع أولويات البنك ومجالات عمله الرئيسية وفق رؤية البنك حتى العام 1440هـ/2019 والتي تستهدف تحديد دور البنك وإسهاماته في هذا المجال محلياً وإقليمياً .
واستعرض المجلس تقريرا حول الترتيبات المتخذة للاحتفاء بذكرى مرور 40 عاماً على تأسيس البنك بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السنوي القادم لمجلس محافظي البنك المقرر عقده بجدة خلال الفترة 27 إلى 28 شعبان 1435هـ الموافق 25 إلى 26 يونيو المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.