“الإسلامي الأردني” راع رئيسي لملتقى التحكيم المؤسسي

20 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“الإسلامي الأردني” راع رئيسي لملتقى التحكيم المؤسسي

1539774364310  - مجلة مال واعمال

قدم البنك الاسلامي الأردني الرعاية الرئيسية للملتقى السنوي الدولي الثامن للقانونيين والخبراء في الصناعة المالية الإسلامية بعنـــــوان: أهمية التحكيم المؤسسي في دعم الاقتصاد الإسلامي، بتنظيم المركز الإسلامي الدولي للصلح والتحكيم ومقره دبي وبرعاية البنك المركزي الأردني والبنك الإسلامي للتنمية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي الاردني الدكتور ماهر الشيخ في كلمة افتتاحية للمؤتمر إن البنك المركزي ساهم كجهة رقابية في اصدار العديد من التعليمات للمصارف الاسلامية تعزز اعمالها وتراعي خصوصية الصيرفة الاسلامية وتدعم الجوانب القانونية والشرعية لهذه المؤسسات.

واشار الى ان تعليمات الحاكمية المؤسسية للبنوك الاسلامية وتعليمات العدالة والشفافية من اهم التعليمات التي شكلت نقلة نوعية في معاملات المصارف الاسلامية، حيث وضحت بصورة دقيقة دور اللجان الشرعية وتكوينها ودور المدقق الشرعي.

وبين ان حداثة الصناعة المالية الاسلامية وغياب تقنين احكام الشريعة الاسلامية، شكل تحديا واضحا ومعيقا جوهريا في نمو وتطور الصناعة المصرفية الاسلامية، مشيرا الى ان الملتقى يشكل اضافة نوعية لبحث ومناقشة الجوانب المتعلقة بالتحكيم المؤسسي في دعم الاقتصاد الاسلامي.

من جهته اشاد المدير العام للبنك الإسلامي الأردني، موسى شحادة، بجهود البنك المركزي الأردني والمركز الإسلامي الدولي للصلح والتحكيم والبنك الإسلامي للتنمية للارتقاء بالصناعة المالية الإسلامية واتاحة المجال امام اصحاب الاختصاص والمهتمين والإدارات القانونية للالتقاء وتبادل الآراء والاستشراف المستقبلي في موضوع التحكيم المؤسسي في الصناعة المصرفية الاسلامية وتقديم حلول تصحيحية وتوصيات ذات فوائد عملية تثري مسيرة العمل المصرفي الإسلامي القانونية وترتقي بأدائها.

وبين شحادة ان الأردن يعد من أوائل دول العالم الرائدة في توفير بيئية تشريعية ورقابية محفزة لعمل الصناعة المالية الاسلامية من خلال سن القوانين والتشريعات الإشرافية والرقابية الناظمة التي وفرتها الجهات الحكومية الرسمية والبنك المركزي الأردني وساهمت في الارتقاء بأدائها ومنها المنظومة القانونية.

واضاف ان رعاية البنك الإسلامي الأردني لهذا المؤتمر تنبع من ادراكه لأهمية الجوانب القانونية في دعم مسيرة عمل البنك ومواكبة الانتشار والتوسع في العمل المصرفي الإسلامي وما يواجهها من إشكاليات ومنازعات تحتاج الى اللجوء الى القضاء لحلها، مؤكدا حرص البنك على الالتزام بمسؤولياته الاجتماعية الداعمة لمسيرة العمل المصرفي الإسلامي بمختلف جوانبها من خلال رعاية او مشاركة البنك بمختلف اللقاءات الهادفة للارتقاء بهذه الصناعة وتطورها.

من جانبه، اشاد رئيس مجلس أمناء المركز الإسلامي الدولي للصلح والتحكيم، البروفسور جاسم سالم الشامسي، بجهود البنك الإسلامي الأردني العضو في مجلس أمناء المركز منذ تأسيسه والداعم لمختلف نشاطات المركز ومنها رعايته لهذا المؤتمر ودعم مسيرة الصناعة المالية الإسلامية.

وعرف الشامسي بخدمات المركز الإسلامي للتحكيم المتاحة امام الجميع للاستفادة منها في مجابهة التحديات المختلفة وفض النزاعات المالية وفق احكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وبأقل التكاليف وتوفر الوقت والجهد .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.