الإستشاري مأمون القريوتي “محبتي للطب ومتابعة كل مستجد في تخصصي هو سر نجاحي وتميزي”

صحة
3 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الإستشاري مأمون القريوتي “محبتي للطب ومتابعة كل مستجد في تخصصي هو سر نجاحي وتميزي”

2Y5A0021

مال وأعمال- خاص وحصري 

من حق المجتهد أن نوافيه حقه في المدح   ونتحدث عن إبداعاته وتميزه لذا؛ ونحن نعد العدد الثالث لهذا العام 2017 ٬ كان لنا هذا اللقاء مع طبيب نبيل بعلمه و معرفته التي بناها خلال سنوات طويلة بالعمل الدؤوب ٬ فتميز  بأخلاقه و حبه و تفانيه لكل حالة تأتي إليه للعلاج سواءاً في مركز فينا كير أو في المستشفيات التي يعالج مرضاه بها إذا ما أستدعت الحالة التدخل الجراحي أو القسطرة ٬ واضعاً كل جهده و خبرته و علمه في هذا المجال ليحقق لهم بمشيئة الله الشفاء٬ و ليساعد في تخفيف ألأمهم وأوجاعهم ..

الإستشاري مأمون البشير القريوتي احب الطب منذ الصغر وتمكن من دراسته والتخصص في مجالات عدة وفي اكثر من بلد غربي ليحلق بعلمه وما يقدمه من خدمات في تخصص يعتبر من أصعب التخصصات الطبية الا وهو جراحة الأوعية الدموية.

وإليكم فحوى هذا الحوار:

مال وأعمال…أخبرنا عن بداياتك ولما إخترت هذا التخصص؟

د.مأمون البشير… أحببت الطب منذ الطفولة لقربي من شقيقي الأكبر أمين فكان يمارس الطب ويشاركني في الكثير من المسائل الطبية مما جذبني للمهنة، وتوفقت بالحصول على بعثة لدراسة الطب على حساب القوات المسلحة بعد ان حصلت على ترتيب ممتاز بين الاوائل في امتحانات الثانوية العامة، وكان ذلك لبريطانيا.

مال وأعمال…أخبرنا عن دراستك في بريطانيا وما الذي أضافته لك؟

د.مأمون البشير… لم تكن هذه التجربة بالأمر السهل خاصة وأن التعليمات الدراسية كانت تتطلب في ذلك الوقت الحصول على شهادة الثانوية العامة البريطانية، ولذا انتقلت الى هناك وانا في الثامنة عشر من عمري وعشت مع عائلة بريطانية بمدينة (برايتن) في الجنوب من البلاد، والحمدلله  نجحت في الامتحانات وتوفقت بدخول واحدة من أفضل الجامعات هناك ودرست في كلية الطب التابعة لكلية امبيرييلImperial College وهي جزء من جامعة مستشفى (ساميرز) St.Mary”s Hospitalذائعة الصيت هناك.

مال وأعمال… ما الذي يميز تخصص جراحة الاوعية الدموية مقارنة بغيره من التخصصات؟

د.مأمون البشير… يعتبر هذا التخصص يعتبر حديث مقارنة بالتخصصات الأخرى  على مستوى العالم حيث لم يتعدى عمره الستين عام كتخصص منفرد وخمسة وعشرين عام على المستوى المحلي، وهو يعنى بتخصص جراحة الشرايين والأوردة والقنوات الليمفاوية في اجزاء الجسم كافة، مما يتطلب من الطبيب مهارات كثيرة وخبرات طويلة، ويندرج تحت هذه الامراض مشاكل تصلب الشرايين، وانسدادها،خاصة نقص التروية بالأطراف،

مال وأعمال…ما هي أكثر الأمراض إنتشارا والخاصة بالأوعية الدموية وكيف يمكن تجنبها؟

د.مأمون البشير…  مرض “تصلب الشرايين” أحد أكثر  أمراض العصر انتشاراً محلياً ويعود ذلك لسبيين رئيسيين وهما: انتشار مرض السكري، وانتشار ظاهرة التدخين، وهذه الأمراض يمكن تفاديها بالامنتاع عن التدخين بالدرجة الاولى والذي ينتشر بشكل واسع على المستوى المحلي فينتج عنه نقص تروية للاطراف والأعضاء ومنها الدماغ مما يؤدي الى انسداد وتضيق الشرايين وغرغرينا وجلطات دماغية بالإضافة لذلك يؤدي الى توسع الشرايين وخاصة الأبهري (ام دم ابهرية) قد يهدد الحياة . أكثر أمراض الأوردة انتشاراً هي دوالي الساقين لذلك انشأت مركز فينا كير لعلاجها بطرق غير جراحية .

مال وأعمال… ما المقصود بزراعة الأعضاء وأين وصل الأردن بهذا المجال؟

د.مأمون البشير… أحد اهم العمليات التي تقدم فيها الطب في مجال الجراحة هي زراعة الأعضاء (البنكرياس، الكلى، الكبد)، وهو ما اسهم في تقديم الكثير من الحلول لمرضى الفشل الكلوي والكبدي.

وفي الأردن تواجه عمليات زراعة الأعضاء تحديات من أبرزها انخفاض نسبة المتبرعين الأحياء أقل من الحاجة الفعلية في ظل تزايد أعداد من يعانون فشلا عضويا (كلى وكبد وقلب ورئة) ورغم ذلك فقد وصلت عمليات زراعة الأعضاء في الأردن إلى مراحل متقدمة مقارنة بدول الجوار.

مال وأعمال… ما هي اهم الخدمات التي يقدمها مركز “فينا كير”؟

د.مأمون البشير… لدينا في فينا كير  اهتمام كبير بالاجراءات التي تمنع حدوث مشكلات نقص التروية واجراءات القسطرة والشبكات والتوصيلات الطبيعي منها والصناعي، وانقاذ العديد من الحالات التي تعاني من نقص التروية وبعض هذه الحالات كانوا يخبروا بأن لا بدائل أمامهم عن البتر، الا انني اطمئن المرضى والمعرضين لهذه المشكلات اننا وصلنا لمراحل متقدمة في علاج مثل هذه الحالات.

يضاف الى ذلك علاج مسكلات توسع الشريات الأبهر المعروف بـ (أم دم الأبهرية)، وقد كان لي الشرف بالكتابة عن المرض وانتشاره في الأردن في فصل خاص نشر في كتاب (Global Vascular Surgeries) ، والسبب يعود لاهتمامي الكبير في هذا الموضوع بعد ان قدمت وزملاء لي أحد اكبر برامج  لمعالجة توسع الشريان الأبهر على مستوى المنطقة,أثناء فترة خدمتي في القوات المسلحة الأردنية، حيث كنا نتعامل مع ما يقدر بسبعين حالة توسع في الشريان الأبهر سنوياً.

مال وأعمال… كيف يمكن التواصل معكم؟

د.مأمون البشير… من خلال زيارة المركز في الأردن- عمان- شارع المدينة المنورة- عمارة رقم 54.

أو الاتصال بأرقام العيادات التالية:

Veina care: 0795871337

المستشفى التخصصي :0796346236

مال وأعمال…كلمة أخيرة.

د.مأمون البشير… لقد وصل  الطب في الاردن الى مراتب متقدمة على مستوى العالم وتقدمنا في مجالات تقديم الخدمات والتدريب والسياحة العلاجية وهو ما يعود فيه الفضل الى القائمين على هذه المنهة في القطاعين العام والخاص ، وما اتمناه ان نحافظ على هذه المنجرات ونطورها بما يحقق الخير لهذا البلد وأهله.

*يمنع الإقتباس او إعادة النشر الا بإذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.