الإحصاءات تبدأ “مسح دخل ونفقات الأسرة”

admin
تحت المجهر
admin29 يونيو 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
الإحصاءات تبدأ “مسح دخل ونفقات الأسرة”

inde8888x

تبدأ دائرة الاحصاءات العامة في الأول من تموز (يوليو) المقبل بإجراء المسح الميداني لدخل ونفقات الأسرة، ليستمر على مدار عام وينتهي في 30 حزيران (يونيو) من العام المقبل.

ووفق مدير دائرة الاحصاءات العامة فتحي النسور، فإنّ الدائرة بدأت فعليا بتدريب وتأهيل 300 موظف قبل حوالي أسبوعين لعمل المسح الميداني الذي سيبدأ في 1/7 من العام الحالي، لينتهي في 30/6/2014.

وأشار النسور إلى أنّ الدائرة قامت أخيرا بعمل تطويرين الأول يصب في تطوير الاستمارة التي سيتم توزيعها على العينة سواء من خلال اضافة او شطب أسئلة وذلك بهدف إعطاء معلومات أدق تتعلق بالفقر والأمن الغذائي، والثاني يتعلق بزيادة حجم العينة ليصبح 24 ألف أسرة، بدلا من 14 ألفا، كما كان في المسح السابق.

وينفذ مسح دخل ونفقات الاسرة كل عامين، وكان المسح السابق نفذ على 14 الف أسرة في مناطق المملكة كافة، ونفذ من خلال 200 باحث وباحثة من كوادر الدائرة وشمل 400 متغير.

يشار هنا الى أنّ دائرة الاحصاءات كانت حاولت في المسح السابق (2010) ادخال بند الأمن الغذائي وذلك عبر استمارة الإنفاق على السلع الغذائية والسلع المتكررة، إلا أن مؤشرات الأمن لم يتم حسابها ضمن هذه الدراسة، حيث كان لا بدّ ان يتلقى كادر الاحصاءات تدريبات خاصة ليكونوا مؤهلين لعمل تحليلات للبيانات التي يتم جمعها من العينات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.