«الأهواني» تفتتح مقر المكتب الدائم للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار في القاهرة

admin
2014-11-05T14:16:55+02:00
أخبار المال و الاعمال
admin5 نوفمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«الأهواني» تفتتح مقر المكتب الدائم للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار في القاهرة

258218_0افتتحت الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي،  مقر المكتب الدائم للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في القاهرة بحضور فيليب بينيت، نائب أول رئيس البنك، وهيلدجارد جاسيك، مديرة العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك، وفيليب تيرورت، مدير مكتب البنك بالقاهرة.

 ويأتي افتتاح هذا المقر، في إطار حرص البنك على تعزيز علاقات التعاون القائمة مع مصر، حيث من المنتظر أن يسهم هذا المكتب في تيسير عمل البنك في مصر.

 هذا، وتعد مصر من الدول الأعضاء المؤسسة للبنك منذ إنشائه عام 1991، حيث تم إنشاء البنك بهدف مساعدة دول شرق ووسط أوروبا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، في المرحلة الانتقالية من الاقتصاد الموجه إلى اقتصاد السوق.

 وبحلول عام 2011 وكاستجابة للتطورات التي شهدتها دول الربيع العربي، قام البنك بتوسيع النطاق الجغرافي لعملياته ليشمل دول منطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث اكتسبت مصر في نوفمبر 2012 صفة دولة عمليات محتملة.

  ومن المنتظر خلال العام القادم إعلان مجلس مديري البنك الموافقة على تحول مصر إلى دولة عمليات بصورة كاملة، وذلك لاستمرار استثمارات البنك في مصر.

  جدير بالذكر أن استثمارات البنك في مصر منذ ديسمبر 2012 وحتى الآن بلغت 604 ملايين يورو، ساهمت في تمويل 16 مشروعًا في العديد من القطاعات، مثل: الكهرباء والطاقة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، ودعم شركات القطاع الخاص. هذا، بالإضافة إلى تمويل مشروعين في مجال تسهيل التبادل التجاري بالتعاون مع بنكين محليين بتمويل قدره 52 مليون يورو.

 ومن المنتظر أن يساهم البنك خلال الفترة المتبقية من عام 2014 وخلال عام 2015، في تمويل 23 مشروعًا، متضمنة مشروعًا يتم تنفيذه من خلال برنامج تسهيل التبادل التجاري الذي يديره البنك بإجمالي مبلغ 921 مليون يورو (سيتم تخصيص 670 مليون يورو منها للقطاع الخاص) في إطار الصندوق الخاص بدول منطقة جنوب وشرق المتوسط الذي تستفيد منه مصر فقط حاليًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.