الأسواق تترقب خمسة اكتتابات في الربع الأخير بينها «أدنوك للتوزيع»

أخبار الشركات
17 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الأسواق تترقب خمسة اكتتابات في الربع الأخير بينها «أدنوك للتوزيع»
355 (1)

أكد الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، وجود 10 طلبات جديدة لاكتتابات جديدة في سوقي دبي وأبوظبي، وسيتم طرح خمسة منها في الربع الأخير 2017، في قطاعات متنوعة منها النفط والبترول والعقار والتأمين والتكنولوجيا، فيما طلبت الأسواق تأجيل إدراج الخمسة الأخرى لدواعٍ إدارية وتجارية، علماً بأن اكتتاب شركة أدنوك للتوزيع سيتم خلال الربع الأخير 2017.
قال عبيد الزعابي، على هامش ندوة توعوية عقدت في إمارة أبوظبي، إن نهاية الشهر الجاري تشهد صدور قانون وكالات التصنيف الائتماني، فيما يشهد الربع الأول من العام القادم التمويل المتناهي الصغر وتعديلات على بعض الأنظمة القائمة حالياً، لافتاً إلى أن الأسواق استوفت حتى الآن ما نسبته 80 % من متطلبات للترقية على مؤشرات الأسواق المتقدمة. وأشار إلى أن زيادة رسوم الخدمات على الشركات المساهمة العامة جاءت ضمن قانون الشركات الجديد الذي أوجد خدمات إضافية تم فرض رسوم عليها، موضحاً أن أي خدمات جديدة تقدم للشركات يصاحبها رسوم جديدة.
ولفت الزعابي إلى وجود خطة استشرافية للمستقبل تتضمن تطوير السوق الإسلامي، وتطوير الأسواق، وتطوير أدوات السوق من مقاصة وتسويات ونظام التسوية المركزية، حيث تقوم الأسواق بالعمل مع شركات خبرة ناسداك دبي، وإصدار أنظمة للخيارات والعقود المستقبلية، وخلق مقاصة مركزية تجمع كل البورصات في عقود السلع والذهب، إضافة إلى صدور قانون الهيئة الذي يخضع حالياً لمراجعة بيت من بيوت الخبرة.
وتابع عبيد الزعابي: «من أبرز حقوق المستثمر أن يقوم بدوره الفاعل في تقييم أداء الشركات، وتصويب عمل مجالس الإدارة، ويمارس حقوقه الكاملة سواء في التصويت في الجمعيات العمومية وعلى القرارات المهمة، والقيام برفع الشكاوى والقضايا على الإدارة التنفيذية حال تأكده من وجود ممارسات سلبية، لافتاً إلى قيام الهيئة بطباعة كتيبات توعوية ووضع برامج إلكترونية على موقعها لزيادة نشر الوعي والتثقيف في أوساط المتعاملين بالسوق، بجانب ورش العمل ووسائل التواصل المجتمعي، والمشاركة في المعارض المفتوحة للجمهور مثل معرض أبوظبي الكتاب ومعرض جيتكس.

وبين الزعابي أن الإمارات تحتل مركزاً متقدماً على مستوى المنطقة والعالم في نشر الثقافة المالية والاستثمارية، ولديها تجربة رائدة بفضل تشجيع القيادة الرشيدة والحث على الابتكار، لافتاً إلى أن اللقاءات بالمستثمرين عادة تتسم بالحميمية، ونحرص من خلالها على التقرب منهم والوقوف على آرائهم وملاحظاتهم، وأخذها بعين الاعتبار عند إعداد الأنظمة المختلفة.
ونوه بأن المستثمر يتطلع إلى توافر الخدمات المختلفة من خلال التطبيقات الذكية عبر الهاتف؛ لذا تحرص الهيئة على تطوير أنظمتها وخدماتها بما يلبي هذه التطلعات خصوصاً فيما يتعلق بالتصويت واجتماعات الجمعيات العمومية وتوزيعات الأرباح، موضحاً أن الهيئة تعمل حالياً بالتعاون مع الأسواق على إعداد عدد من الأنظمة منها نظام يسمى «أر تي جي إس» يمكن من خلاله إرسال رسائل نصية للمستثمر حال قيامه بأي عملية شراء أو بيع أو تسلم أرباح أو غيره من العمليات التي يجريها على حسابه، موضحاً أن هذه الأنظمة بعضها يتم الانتهاء منه العام الجاري. وفيما يتعلق بسيولة الأسواق، أوضح الزعابي أن معدل السيولة بأسواق المال طبيعي ويتذبذب حسب شهور العام، وهناك اكتتابات جديدة قادمة تزيد من الزخم بها، وقال إن هيئة الأوراق منحت الأسواق صلاحيات تشريعية وتنظيمية أكبر، بما يمكنها من زيادة التسويق والترويج داخلياً وخارجياً، وجلب مزيد من السيولة الخارجية، وإدخال عدد أكبر من المستثمرين المحليين والأجانب، لافتاً إلى أن أسواق المال المحلية نجحت خلال الفترة الماضية في إثبات صلابتها وعمقها، بدليل امتصاصها لضغوط تراجع أسعار النفط، بجانب العوامل الجيوسياسية المتقلبة وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.