الأسهم تربح 27 ملياراً في يناير تفاؤلاً بالنتائج والتوزيعات

أسواق المال
1 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الأسهم تربح 27 ملياراً في يناير تفاؤلاً بالنتائج والتوزيعات

SWEDEN-NOBEL-PRIZE

ربحت أسواق الأسهم المحلية أكثر من 27 مليار درهم في تداولات يناير الماضي مع تحسن شهية المستثمرين وتفاؤلهم بالنتائج والتوزيعات السنوية فضلاً عن تعافي النفط وتسجيله مستويات قياسية هي الأعلى في 3 سنوات.

وصعد سوق دبي 0.72% بمعدل 24.29 نقطة بعد أن قلص جانباً كبيراً من مكاسبه الشهرية بضغط خسائر جلسة أمس، ليغلق عند 3394.36 نقطة بدعم صعود أسهم «بنك الإمارات دبي الوطني» و«أرابتك القابضة« و«داماك العقارية» في مقابل تراجع «عمار العقارية» و«دبي الإسلامي».

وربح سوق أبوظبي 203.79 نقاط بواقع 4.63% ليغلق عند 4602.23 نقطة مدعوماً بمكاسب أسهم قطاعات الاستثمار والبنوك والتأمين والعقار والاتصالات بنو 9.18% و6.99% و6.06% و4.62% و1.71% على التوالي.

سيولة

ووصلت سيولة السوقين إلى 12.359 مليار درهم بواقع 8.9 مليارات في دبي و3.45 مليارات في أبوظبي، وجرى تداول 7.6 مليارات سهم منها 5.9 مليارات في دبي و1.7 مليار في أبوظبي، من خلال تنفيذ 106.094 آلاف صفقة. وارتفع رأس المال السوقي إلى 878.24 مليار درهم بعدما حققت أسهم دبي مكاسب سوقية بقيمة 9.39 مليارات درهم في يناير، فيما ربحت أسهم أبوظبي 17.74 ملياراً.

وأمس، انخفض سوق دبي بنسبة 1.32% وسط تراجع غالبية الأسهم المتداولة ومن بينها «إعمار العقارية» و«بنك دبي الإسلامي» و«دبي للاستثمار» و«أرابتك القابضة»، بينما تراجع سوق أبوظبي 0.79% مع انخفاض أسهم «الدار العقارية» و«بنك أبوظبي الأول» و«اتصالات».

نتائج

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للوساطة المالية في الأسهم والسندات، حققت أسواق الأسهم أداءً إيجابياً في تداولات الشهر الماضي مدفوعة بظهور نتائج قوية للمصارف وهو ما انعكس إيجاباً على أداء أسهم القطاع.

وأضاف عجاج لـ «البيان الاقتصادي»: لكن الكثير من الأسهم عاودت التراجع خلال تداولات الأسبوع الحالي خصوصاً سهم «دبي الإسلامي» بعد إعلانه عن نيته لزيادة رأس المال بأسهم أولوية مدفوعة القيمة من دون تحديدها وهو ما أثار المخاوف من سحب السيولة من الأسواق، وكذلك تراجع «إعمار العقارية» بعد استحقاق التوزيعات.

دعم

ودعم الصعود الشهري لسوق دبي ارتفاع أسهم «إعمار للتطوير» بنسبة 11.19% و«بنك الإمارات دبي الوطني» بنسبة 9.75% و«أرابتك» بنسبة 9.66% و«إعمار مولز» بنسبة 9.6%، بينما هبط سهم «دبي الإسلامي» بنسبة 1.45% وتراجع «إعمار العقارية» بنحو 5.18% متصدراً النشاط من حيث القيم بنحو 1.24 مليار درهم، بينما تصدر «ديار للتطوير» النشاط من حيث الأحجام بنحو 1.007 مليار سهم وارتفع بنسبة 19.7%.

وأشار عجاج إلى أن مستويات السيولة تحسنت في السوقين منذ مطلع يناير الماضي لكنها تأثرت سلباً في الجلسات الأخيرة من الشهر ذاته لكننا نتوقع أن تشهد تحسناً ملحوظاً في الفترة القادمة مستفيدة من التداولات النشطة على الإدراجات الجديدة والتي كان آخرها سهم «الإثمار القابضة» في سوق دبي قبل أيام.

وأنطلق التداول على سهم شركة «الإثمار القابضة» البحرينية في سوق دبي الاثنين الماضي كأول إدراج مزدوج يشهده السوق خلال العام الحالي، ليرتفع عدد شركات الإدراج المزدوج إلى 16 شركة من بينها 5 شركات بحرينية. وتوقع عجاج تحسن أداء الأسواق المحلية مع بداية شهر فبراير الحالي لا سيما في حال استمرار ظهور نتائج إيجابية للشركات وتوزيعات أرباح سخية.

صعود

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار: كان أداء الأسواق أكثر إيجابية خلال تداولات شهر يناير بعدما استمرت في اتجاهها الصعودي الذي بدأته في نهاية العام الماضي مدعومة في الأساس بمكاسب الأسهم القيادية. وأضاف دياب لـ «البيان الاقتصادي»: نتوقع تحديد اتجاه السوق على المدى القريب من خلال إعلانات أرباح السنة الكاملة وتوزيعات الأرباح المقرر الإعلان عنها في الفترة القادمة.

عقود

تراجعت العقود المستقبلية في ناسداك دبي أمس بعد تداول 27786 عقداً بقيمة 6.21 ملايين درهم من خلال 51 عملية، وانخفضت عقود «بنك دبي الإسلامي» بنسبة 2.26% وعقود «داماك العقارية» 2.09% وعقود «إعمار العقارية» 1.64%، بينما استقرت عقود «سوق دبي المالي» عند 1.12 درهم دون تغيير.

إفصاحات

ـــ أعلن «الاتحاد الوطني» أن مجلس إدارته سينعقد في 6 فبراير الجاري.

ـــ حققت «الخليج الاستثمارية» أرباحاً 34.4 مليون درهم خلال 2017.

ـــ ارتفعت أرباح «طيران أبوظبي» خلال 2017 إلى 284 مليون درهم.

ـــ حددت «أبوظبي الوطنية للفنادق» 6 فبراير الجاري موعداً لانعقاد اجتماع مجلس إدارتها.

ـــ أعلنت «أبوظبي الوطنية للطاقة» أن مجلس إدارتها سينعقد في 7 فبراير الجاري.

ـــ تناقش إدارة بنك الشارقة في 3 فبراير الجاري البيانات المالية المدققة.

ـــ أعلنت «الإثمار القابضة» قيام مصرفها «بنك الإثمار» بافتتاح أكثر من 100 فرع في باكستان خلال العامين السابقين.

ـــ زادت أرباح «دبي الوطنية للتأمين» إلى 50.067 مليون درهم في 2017، واقتراح توزيع أرباح نقدية 30%.

ـــ أعلنت شركة «الرمز» كوربوريشن حصولها على رخصة إقراض واقتراض الأوراق المالية من سوق دبي المالي.

ومضة

نوّهت هيئة الأوراق المالية والسلع بالمستثمر عند اتخاذ قرار ببيع أو شراء ورقة مالية، بالاعتماد على التقارير المالية المفصح عنها دورياً وتحليلها أو الاستعانة بجهة متخصصة في التحليل المالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.