الأسهم تبدأ أسبوعها على مبيعات شملت «القياديات»

تحت المجهر
14 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الأسهم تبدأ أسبوعها على مبيعات شملت «القياديات»
88

بدأت أسواق المال المحلية تعاملات أول أيام الأسبوع على تراجع قوي تحت ضغط من عمليات بيع شملت غالبية الأسهم، لكنها تركزت بدرجة أكبر على شريحة القياديات، مما دفع بالمؤشر العام لسوق دبي المالي للانخفاض بنسبة 1.26% إلى 3232 نقطة. في حين هبط المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4235 نقطة فاقدا نحو 1.09 % من قيمته مقارنة مع آخر جلسات الأسبوع الماضي. وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين نحو 1.2 مليار درهم.

وجاء ارتفاع قيمة السيولة المتداولة نتيجة النشاط الذي شهده سهم مجموعة جي ا ف اتش الذي بلغت قيمة تداولاته 298 مليون درهم رغم انخفاض سعره لمستوى 1.66 درهم إلى جانب سهم أمانات المرتفع بنسبة 4.6% إلى 97 فلسا وسط تداولات قيمتها 227 مليون درهم.

وشملت قائمة الأسهم الثقيلة التي مارست الضغط الأكبر على المؤشرات سهم إعمار الهابط بنسبة 3% إلى 6.50 دراهم بالإضافة لداماك إلى 2.10 درهم، وفي سوق العاصمة انخفض سهم اتصالات لمستوى 17.75 درهما.

وقال هشام عامر مدير شركة دلما للوساطة المالية، إن تعاملات بداية الأسبوع كانت سلبية للغاية تحت ضغط من التراجع القوي الذي سجلته شريحة من الأسهم القيادية، والتي عادت للتخلي عن حاجز دعم جديد، مشيرا إلى أن ارتفاع قيمة السيولة جاء نتيجة عمليات المضاربة على بعض الأسهم إما لجني الأرباح أو استغلالاً للنتائج الإيجابية التي أعلنت عنها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت منذ الدقيقة الأولى على تراجع وسط عمليات بيع تركزت على بعض الأسهم الثقيلة، مما أعطى إشارة سلبية شجعت على مزيد من عمليات البيع بسعر السوق. ومع بداية النصف الثاني من عمر الجلسة حاول السوق تقليص خسائره، لكنه لم يستطع، وعلى العكس فقد أخذت الأسهم بالتراجع بنسب أعلى وتواصلت على نفس النهج حتى إغلاق التعاملات.

وكان سهم إعمار افتتح على انخفاض عند 6.66 دراهم ثم واصل هبوطه حتى بلغ 6.50 دراهم وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 66 مليون درهم، ولحقت به بقية أسهم القطاع العقاري ومنها إعمار مولز المنخفض إلى 2.52 درهم وداماك 2.10 درهم وأرابتك 1.32 درهم.

وفي قطاع البنوك تراجع بنك الإمارات دبي الوطني إلى 7.70 دراهم، واقترب سهم بنك دبي الإسلامي من التخلي عن حاجز 5 دراهم بعدما هبط لمستوى 5.06 دراهم، في حين تراجع سهم مصرف عجمان إلى 1.39 درهم. أما في قطاع الاستثمار فقد انخفض دبي للاستثمار إلى دون مستوى درهمين مغلقا عند 1.94 درهم خاسرا نحو 3.5% من قيمته فيما تراجع سهم السوق إلى 1.12 درهم.

وعلى صعيد الأسهم الأكثر نشاطا فقد تصدر القائمة سهم مجموعة جي ا ف إتش الذي تجاوزت قيمة الصفقات المبرمة عليه 298 مليون درهم رغم انخفاضه إلى 1.66 درهم، تلاه سهم أمانات القابضة بصفقات بلغت قيمتها 227 مليون درهم مرتفعا إلى 97 فلسا بنمو نسبته 4.6% بعد إعلان الشركة عن نمو أرباحها في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. وبعكس ذلك انخفض سهم دي اكس بي إلى 1.50 درهم بتداولات قيمتها 26 مليون درهم.

واستحوذ اللون الأحمر على المساحة الأكبر من شاشة العرض بعدما أغلقت اسهم 23 شركة على خسارة مقابل ارتفاع أسعار أسهم 8 شركات ومحافظة أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي لم يكن الوضع أفضل حالاً حيث انخفض سهم موانئ دبي العالمية إلى 16.60 دولارا، وكذلك سهم الإمارات ريت إلى 1.14 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية سيطر اللون الأحمر على شاشة العرض تحت ضغط من بعض أسهم البنوك، بالإضافة لسهم اتصالات المنخفض إلى 17.75 درهما، ما دفع بالمؤشر العام للإغلاق عند 4235 نقطة بخسارة نسبتها 1.09 % مقارنة مع جلسة يوم الخميس الماضي.

وكان سهم بنك الخليج الأول الأكثر سلبية في قطاع البنوك منخفضا إلى 11.85 درهما، تلاه سهم بنك أبوظبي الوطني الهابط لمستوى 8.66 دراهم، كما تراجع بنك أبوظبي التجاري إلى 5.80 دراهم وهو الأدنى منذ عدة اشهر.

وبلغت قيمة السيولة المتداولة في سوق العاصمة 373 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 326 مليون سهم نفذت من خلال 2777 صفقة.

إفصاحات

45.6 مليوناً أرباح «أسمنت الفجيرة»

ارتفعت أرباح شركة «صناعات أسمنت الفجيرة» إلى 45.6 مليون درهم (12.8 فلساً للسهم) بنهاية الأشهر التسعة الأولى 2016.

23.5 مليوناً أرباح أم القيوين للاستثمارات

بلغت أرباح شركة أم القيوين للاستثمارات العامة 23.5 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل خسائر قيمتها 2.2 مليون درهم للفترة ذاتها في العام السابق.

14 مليوناً أرباح الخليج الاستثمارية

بلغت أرباح شركة الخليج الاستثمارية نحو 14 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل ربح قدره 9.4 ملايين درهم للفترة نفسها من العام السابق.

لا ديون على «إشراق العقارية».. وتمتلك 500 مليون سيولة

قالت شركة «إشراق العقارية»: إن الشركة خالية من أي ديون سواء للبنوك أو للجهات التي تتعامل معها، كما أنها لديها سيولة مالية كبيرة تصل إلى نحو 500 مليون درهم تسمح لها بالبدء في تنفيذ مشاريعها المستقبلية بالمشاركة مع القطاع المصرفي.

36.8 مليون درهم أرباح «أمانات القابضة» في 9 أشهر

أعلنت شركة «أمانات القابضة» («أمانات» أو الشركة)، أكبر شركة متكاملة للرعاية الصحية والتعليم في المنطقة عن تحقيق صافي ربح بقيمة 36.8 مليون درهم عن التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2016، مقارنة بـ 7.1 ملايين درهم عن نفس الفترة من السنة الماضية.

وقال فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس إدارة الشركة معلقاً على النتائج «واصلت الشركة في تطبيق خطتها الاستثمارية وحققت خلال الأشهر التسعة إنجازات عديدة، خصوصا وأن استثماراتنا في»سكون«و»مدارس«ساهمتان في زيادة العوائد للمستثمرين. هدفنا الحفاظ على نفس وتيرة الجهد في الربع الرابع وفي الأعوام القادمة في ضوء الفرص الاستثمارية المجدية المتعددة التي تقيمها الشركة حاليا». وأضاف خلدون الحاج حسن، الرئيس التنفيذي للشركة، «بالرغم من التحديات الاقتصادية فإننا ما زلنا متفائلين في فرص النمو في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في المنطقة، وواثقين من جدوى الفرص الاستثمارية».

وقد تحققت هذه الأرباح بفضل العائدات من الشركات الزميلة وإيرادات الفوائد، حيث بلغت الأرباح من الشركات الزميلة مبلغ 14.1 مليون درهم.

توعية

عند تكوين محفظتك الاستثمارية يرجى الانتباه إلى أن هناك ثلاثة أنواع من الأسهم هي: أسهم النمو، وهي الأسهم التي تحقق عائدا أعلى من عائد ، والأسهم الدفاعية، وهي التي يتوقع أن تكون نسبة التراجع في أسعارها أقل من نسبة التراجع في السوق ككل وأسهم المضاربة التي تكون مخاطرها عالية . مع تحيات هيئة الأوراق المالية والسلع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.