الأسهم العالمية ترتفع بآمال التحفيز الصيني

10 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الأسهم العالمية ترتفع بآمال التحفيز الصيني

50 - مجلة مال واعمال

فتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع أمس، بعد أن قالت وزارة المالية الصينية إن الحكومة ستعزز سياستها النقدية والإنفاق على البنية التحتية وتسرع وتيرة تطبيق إصلاحات ضريبية.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 77.5 نقطة توازي 0.47 % إلى 16570.18 نقطة، كما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 11.75 نقطة تعادل 0.6 بالمئة إلى 1981.16 نقطة وزاد المؤشر ناسداك المجمع 42.76 نقطة أو 0.89 بالمئة إلى 4854.69 نقطة.

وصعدت الأسهم الأوروبية أمس بدعم من صعود سهم رايان أير الذي بلغ أعلى مستوى على الإطلاق بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح العام بالكامل.

وقفز سهم رايان أير عشرة في المئة في أعقاب زيادة الشركة لتوقعات الأرباح السنوية 25 في المئة بعد أن تلقى أداؤها في الصيف دعما من الطقس السيئ في شمال أوروبا وقوة الجنيه الاسترليني.

وكان السهم أكبر الرابحين في مؤشر يوروفرست 300 لأكبر الأسهم الأوروبية الذي صعد 2.1 % إلى 1444.61 نقطة بحلول الساعة 0707 بتوقيت غرينتش مرتفعا للجلسة الثالثة على التوالي.

وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.9 بالمئة، بينما زاد مؤشر داكس الألماني 2.1 في المئة وكاك 40 الفرنسي 2.3 بالمئة عند الفتح.

مؤشر نيكاي

وحقق مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو للأوراق المالية أكبر مكاسب في يوم واحد في نحو سبع سنوات أمس، بعد أن أثارت تصريحات رئيس الوزراء شينزو آبي الآمال باتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز لتعزيز الاقتصاد، فيما بدأ مستثمرو الأجل الطويل في تصيد الصفقات.

وارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية الكبرى 7.7 % إلى 18770.51 نقطة في أكبر مكسب يومي يحققه منذ 30 أكتوبر 2008 بدعم من مكاسب أسهم شركات الأدوية والقطاع المالي.

وقال آبي الذي فاز بزعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم لفترة جديدة مدتها ثلاث سنوات يوم الثلاثاء إنه سيسعى لخفض الضرائب على الشركات وعبر عن تفاؤله حيال التوصل إلى اتفاق للتجارة عبر المحيط الهادي.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 6.4 في المئة إلى 1507.37 نقاط بتداولات بلغت 3.14 تريليونات ين وهو ما يزيد 15 في المئة على متوسط التداولات في المئة يوم الماضية. واستفادت أسهم الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير من تراجع قيمة الين أمام الدولار، وهو ما يعزز القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الأسواق الخارجية وكذلك يرفع قيمة أرباح الاستثمارات اليابانية في الخارج.

النحاس أعلى مستوى

سجل سعر النحاس أعلى مستوى في سبعة أسابيع أمس وسط توقعات بنقص الإمدادات، لكن الارتفاع قد لا يدوم ما لم يتحسن الطلب من الصين أكبر مستهلك للمعدن في العالم أو يتم خفض الانتاج بشكل أكبر.

وجرى تداول النحاس في بورصة لندن للمعادن مرتفعا 0.5 بالمئة عند 5373 دولارا للطن الساعة 1028 بتوقيت غرينتش. وفي وقت سابق صعد سعر المعدن إلى 5434.50 دولارا.

جاءت مكاسب النحاس التي تجاوزت خمسة في المئة هذا الأسبوع بعد أن أعلنت عملاق التعدين جلينكور المدرجة في بورصة لندن عزمها وقف انتاج 400 ألف طن من النحاس من إفريقيا.

كما تعرض النحاس لضغط جراء ضعف النمو الاقتصادي والطلب في الصين التي تستهلك نحو نصف الانتاج العالمي. كما أن قوة الدولار التي تجعل سعر السلع الأولية أكثر كلفة للشركات غير الأميركية كانت من أسباب الضغوط التي تعرض لها النحاس.

الذهب يتراجع

تراجع الذهب أمس صوب أقل مستوى في ثلاثة أسابيع مع ارتفاع الأسهم والدولار، لكن المعدن النفيس لا يزال يتحرك في نطاق ضيق قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل.

وستراقب سوق الذهب عن كثب بيان الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي يوم 17 سبتمبر بحثا عن دلائل عن توقيت رفع أسعار الفائدة الأميركية. واستفاد الذهب في السنوات الأخيرة من أسعار الفائدة المتدنية التي تخفض تكلفة شراء المعدن النفيس وساعدت التوقعات برفع أسعار الفائدة قريبا في زيادة سعر الذهب 5% هذا العام.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1119.41 دولارا للأوقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.