الأردن والامارات يبحثان تمويل المشاريع المستهدفة في إطار «الصندوق الخليجي»

admin
2012-06-18T15:08:36+02:00
عربي
admin18 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الأردن والامارات يبحثان تمويل المشاريع المستهدفة في إطار «الصندوق الخليجي»

البنك المركزي الاماراتي  - مجلة مال واعمالأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان التزام حكومتي الكويت والامارات بتقديم مبلغ 2،5 مليار دولار «حوالي 1،25 مليار دولار من كل منها» لدعم الأردن في إطار الصندوق التنموي الخليجي الذي اطلقته دول مجلس التعاون الخليجي لدعم المشاريع التنموية التي يطرحها الأردن.
وقال حسان في تصريح لـ «الدستور» امس الاول  عقب الموتمر الصحفي الذي عقده الفريق الاقتصادي في نقابة الصحفيين أن المبلغ المخصص من تلك الدول سيستخدم لتمويل مشاريع تنموية يتم الاتفاق عليها لاحقا بين الجانبين.
واشار الوزير حسان الى أهمية زيارة رئيس الوزراء الاخيرة الى دولة الكويت وانها كانت ايجابية جدا حيث أبدى الجانب الكويتي اهتماما بانضمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي معتبرين ان المنحة المقدمة للأردن خطوة بالاتجاه الصحيح، لافتا انه تم التباحث مع الجانب الكويتي حول موضوع المنحة المقدمة للأردن لتمويل مشاريع تنموية كما انه تم تسليم حزمة للمشاريع المقترحة للاستفادة منها.
وبين ان المشاريع المقدمة الى مجلس التعاون الخليجي هي مشاريع رأسمالية مدرجة في الموازنة وأقرها مجلس الوزراء وان هنالك مشاريع للطاقة البديلة والغاز في العقبة وتحلية المياه وسكة الحديد، لافتا انه تم دراسة هذه المشاريع ولعدم وجود تمويل كافي لها فقد تم الاتفاق على تمويلها من الصندوق الخليجي مشيرا ان حوالي 40% من المشاريع المقدمة للصندوق الخليجي مشاريع طاقة .
واشار انه سيتم خلال الاسابيع المقبلة التباحث مع الجانب الاماراتي بخصوص التمويل المقدم وطبيعة المشاريع المستهدفة، مشيرا ان هنالك تعاونا كبيرا لدعم المملكة في هذا المجال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.