الأردنيون ينفقون 200 مليون دينار على السفر

admin
سياحة
admin21 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الأردنيون ينفقون 200 مليون دينار على السفر

ارتفع انفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 8.4 % خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 202 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحسب أرقام البنك المركزي.
وأظهرت الأرقام أن مقدار الزيادة في انفاق الأردنيين على السفر للخارج منذ بداية العام وحتى نهاية آذار (مارس) الماضي بلغ 15.6 مليون دينار.
وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات، على أنه انفاق الأردنيين في السفر للخارج؛ الذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.
يشار إلى أن هناك نحو 10 شركات طيران مرخصة في المملكة، 2 منها طيران منتظم؛ هي الملكية الأردنية والصقر الملكي و2 طيران عارض و4 رجال أعمال و2 شحن جوي.
في المقابل؛ ارتفعت مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة بمقدار 72.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي أو بنسبة 11.1 % لتصل إلى 728 مليون دينار.
وجاء الإرتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل أعدادهم الى 619.7 ألف أردني مقارنة مع 568.8 ألف أردني خلال الفترة نفسها من العام 2013 أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 9 %.
وارتفعت أعداد الأردنيين المغادرين للخارج في شهر آذار (مارس) الماضي؛ إذ بلغت نحو 193.5 ألف أردني مقارنة مع 186 ألف أردني خلال الشهر نفسه من العام 2013.
ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى “ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو” والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، إلا أنّ هذه الضريبة يتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.
كما يدفع المسافر ما يسمى بضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي.
فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.