اقتصاد بريطانيا يخشى “أوقاتاً صعبة” محتملة

تحت المجهر
5 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اقتصاد بريطانيا يخشى “أوقاتاً صعبة” محتملة

0201609040636328

حذرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، من احتمال أن يواجه الاقتصاد البريطاني “أوقاتاً صعبة مقبلة”، في وقت تسعى إلى بناء علاقات تجارية خلال قمة مجموعة العشرين في الصين بعد البريكست.
واستبعدت ماي في مقابلة مع تلفزيون بي بي سي، إجراء انتخابات عامة جديدة في وقت قريب، مؤكدة حاجة بريطانيا إلى الاستقرار بعد استفتاء يونيو (حزيران) على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وعبرت عن تفاؤل بصحة الاقتصاد البريطاني، لكنها حذرت في الوقت نفسه من أنه قد تكون هناك أوقات عصيبة.

وقالت ماي “لن أدعي أن كل الأمور ستكون سهلة، أعتقد أننا يجب أن نكون مستعدين لحقيقة أنه قد تكون هناك بعض الأوقات الصعبة المقبلة، لكنني متفائلة”.

إلى ذلك، أكدت ماي التي تولت منصبها في يوليو (تموز) إثر استقالة ديفيد كاميرون بعد الاستفتاء، أنها لا تنوي الدعوة إلى انتخابات عامة في وقت قريب.

وقالت “لا أريد أن أدعو إلى انتخابات مبكرة”.

وأضافت “لقد كنت واضحة جداً لأنني أعتقد أننا بحاجة إلى هذه الفترة، هذا الاستقرار، لنكون قادرين على التعامل مع القضايا التي تواجه البلاد وإجراء الانتخابات العام 2020”.

وستلتقي ماي قادة في قمة العشرين بينهم الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والصيني شي جينبينغ.

وأوضحت أنها ترغب في أن تستطلع كيف ستكون الاتفاقات التجارية معهم في المستقبل بعد بريكست.

لكن أوباما كان حذر البريطانيين بقوة من الخروج من الاتحاد الأوروبي قائلاً أنهم سيضطرون إلى الوقوف في “آخر قائمة الانتظار” للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

يشار إلى أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر صرّح اليوم أنه يعارض المفاوضات التجارية بين بريطانيا وغيرها من الدول في حين لا تزال جزءاً من التكتل الأوروبي، وذلك بعدما أعلنت استراليا أنها على وشك البدء بمحادثات بشأن هذه المسألة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.