اقتصادية دبي ومؤسساتها تستعرض خدماتها الإلكترونية والتطبيقات الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية 2017

أخبار الإمارات
9 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اقتصادية دبي ومؤسساتها تستعرض خدماتها الإلكترونية والتطبيقات الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية 2017
Mohammed_Khalifa

أعلنت اقتصادية دبي ومؤسساتها عن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 المقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، خلال الفترة ما بين 8 وحتى 12 أكتوبر 2017، لعرض خدماتها الإلكترونية المحدثة والتطبيقات الذكية، عبر منصتها لزوار المعرض من جميع شرائح الجمهور. وتعتبر مشاركة اقتصادية دبي في أسبوع جيتكس للتقنية من ضمن سياستها الرامية إلى تعريف كبرى الشركات التقنية والجهات الحكومية ورجال الأعمال والمستثمرين على جميع الأصعدة بأبرز المستجدات والخدمات التي توفرها في القطاع الرقمي.

وقال محمد القيزي، مدير إدارة تقنية المعلومات في اقتصادية دبي: “تعتبر اقتصادية دبي ومؤسساتها من الجهات الحكومية الحريصة على التواجد بشكل دوري في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 حيث تسعى إلى تقديم كافة الحلول الرقمية والذكية التي تتماشى مع التطور القائم في القطاع الرقمي لخدمة رجال الأعمال والمستثمرين، الذين يتخذون من إمارة دبي مقراً لأعمالهم، وهو ما يسهل عليهم مزاولة الأعمال وفق أرقى المعايير في بيئة اقتصادية تسودها التنافسية والاستدامة”.

ويشارك قطاع التسجيل والترخيص التجاري في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 من خلال عرض تجربة الصالة الذكية التي تعنى بتقديم الخدمات ذاتياً لجمهورها من أصحاب الرخص التجارية باستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة، وتوفير كافة الممكنات الذكية والحديثة في خدمة المتعاملين تماشياً مع أرقى المعايير المتبعة عالمياً. كما يتم عرض أبرز التحديثات في تطبيقها الذكي الأعمال في دبي المعني بإجراءات التسجيل والترخيص التجاري، وإعطاء لمحة حول خدمة الرخصة الفورية الذي يمكن رجال الأعمال والمستثمرين من استخراج الرخصة التجارية في خطوة واحدة فقط، دون الحاجة لعقد تأسيس الشركة وعقد إيجار الموقع في مدة خمس دقائق، وذلك للسنة الأولى فقط على أن يتم نقل الموقع وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد.

وسيقوم فريق عمل خاص من قطاع التسجيل والترخيص التجاري بإعطاء لمحة عن برنامج التاجر الإلكتروني، الذي يعمل على ترخيص المشاريع التجارية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخارطة دبي للأعمال، المنصة الإلكترونية الخاصة بعرض مؤشرات الأداء الاقتصادي وتوزيعها حسب الأنشطة الاقتصادية بإمارة دبي. وتتضمن خارطة دبي للأعمال دليلاً تفاعلياً يوضح انتشار أنشطة الأعمال الرئيسة جغرافياً في دبي، ويتميز بارتباط حي ومباشر مع قاعدة بيانات الرخص التجارية لدى اقتصادية دبي.

وتشارك مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، من خلال استعراض نظام المؤسسة الذكي، الذي يمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة التسجيل لديها عبر البوابة الرسمية على الإنترنت www.sme.ae، كما يتم منح الأعضاء إمكانية تقديم الأفكار التجارية، والخدمة التي يرغبون بالحصول عليها ورفع المستندات بشكل مباشر، إضافة إلى إمكانية متابعة حالة الطلب. ويتيح النظام لموظفي المؤسسة عملية تأهيل الأعضاء والتواصل معهم بشكل فعال وتوفير كافة الخدمات مثل الاستشارة والتوجيه، الإعفاء من رسوم الرخصة لدى دائرة التنمية الاقتصادية، الحصول على مكتب لدى مركز حمدان للإبداع والابتكار، التمويل، التدريب، المشاركة في المعارض والفعاليات. ولأول مره تم أتمته آلية التسجيل والتأهيل للمشاركين في القرية العالمية 2017-2018، وبرنامج المشتريات الحكومية.

وقال مروان آل ناصر، مدير أول برنامج المشتريات الحكومية في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “تسلط المؤسسة الضوء على بوابة التوريد الإلكتروني، القناة الرسمية عبر الإنترنت لتفاعل الشركات مع المشترين من مختلف الجهات الحكومية. حيث عملت المؤسسة بالتعاون مع القسم التقني لموقع التوريد الإلكتروني لحكومة دبي على التسجيل التلقائي مجاناً لأعضاء المؤسسة، حيث سيتمكن الأعضاء من استخدام اسماءهم عبر صفحة التوريد الإلكتروني ويتم تنبيههم لزيارة صفحة التوريد الذكي وتحديد قطاعات الرخصة ضمن ملف الشركة ليتسنى لهم تلقي تنبيهات لجميع المناقصات والمشاريع المطروحة الخاصة بقطاع عملهم”.

وأضاف مروان آل ناصر: “سيتم تسليط الضوء أيضاً على تصنيف المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة دبي الأول من نوعه على مستوى المنطقة، الذي قامت بإعداده المؤسسة بالتعاون مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي. ويقدم التصنيف تحليل تفصيلي، وتقييم شامل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي، ومدى مساهمتها في الناتج المحلي لإمارة دبي، وفرص التحسين في تعزيز إنتاجية وتنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتشارك مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، من خلال تعريف الزوار بــ دليل الصادرات والصناعات الإماراتية، الأول من نوعه على مستوى الدولة بفئة الموقع إلكترونيوالتطبيق الذكي، الذي يقدم لمحة عامة حول قدرات التصنيع والتصدير ومعلومات حول المنتجات المصنوعة في إمارة دبي ودولة الإمارات بحسب رمز التصنيف الدولي المنسق الخاص بالمنتجات الصناعية.

وستقدم إدارة إسعاد المتعاملين في اقتصادية دبي نموذج سعد للتواصل مع الجمهور عبر قنوات التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني لديها، حيث يعد سعد نظام الذكاء الاصطناعي الأول من نوعه الذي توفره حكومة دبي الذكية. وتمتاز هذه الخدمة بالقدرة على فهم وإدراك اللغة البشرية الطبيعية وذلك بالاعتماد على تقنية واتسون التي تتيح لها الخدمة تحليل وتفسير مخزون البيانات بسرعة، ومن ثم الردّ على استفسارات العملاء يتيح النظام للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات طرح الأسئلة باللغة الطبيعية والحصول على المعلومات استنادًا إلى أحدث المعلومات المتوفرة في بنك المعلومات لدى اقتصادية دبي.

ويشارك قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك من خلال عرض أبرز إنجازاتها والمتمثلة في برنامج بوابة الملكية الفكرية الإلكترونية والتي تعنى بحفظ وحماية حقوق أصحاب العلامات التجارية من خلال تقديم شكاوى وقضايا الملكية الفكرية إلكترونيا دون الحاجة من العميل للقدوم إلى مقر اقتصادية دبي وتقديم المستندات عبر البرنامج الإلكتروني. وسيتم تسليط الضوء على جهاز ميداني الذكي للتفتيش على المنشآت التجاري، الذي يتمتع بخصائص فريدة مثال: طباعة وتحرير المخالفات إلكترونياً، وتحديد إحداثيات الموقع الجغرافي للمنشأة التجارية عن طريق تقنية الملاحة، وإدخال مواقع المنشآت التجارية في إمارة دبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.