«اقتصادية دبي» تنجز 21 ألف تصريح تجاري في 2018

fbmjo
3 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
«اقتصادية دبي» تنجز 21 ألف تصريح تجاري في 2018

355 1 - مجلة مال واعمال

سجل قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي 21,269 تصريحاً تجارياً خلال عام 2018، وتؤكد الأرقام مرونة الإجراءات التي تتبعها «اقتصادية دبي» في إصدار التصاريح التجارية، وزيادة عدد منافذ استلام معاملات التصاريح التجارية، فبالإمكان تقديم معاملات التصاريح في جميع مراكز التعهيد، الأمر الذي يعد خطوة مهمة تسهم في تعزيز دور القطاع الخاص وتفعيل تعاونه مع القطاع الحكومي للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم لمجتمع الأعمال وتوفير الوقت والجهد.

نالت «أنشطة اللافتات الإعلانية» 6309 تصاريح من إجمالي التصاريح الصادرة خلال عام 2018 بنسبة 29.7%، وتوزع هذا النوع من التصاريح على عدة أشكال تتمثل ب «إعلانات إضافية على الواجهة» 2156 تصريحاً، تلاها «إعلانات ورقية» 2146 تصريحاً، ثم «العلامة التجارية» 704 تصاريح، و«إعلانات اللافتة القماشية» 659 تصريحاً.

تصاريح متنوعة

وجاءت أنشطة تصاريح متنوعة في المرتبة الثانية، حيث وصل عدد التصاريح إلى 6168 تصريحاً، أي ما نسبته 29% من إجمالي التصاريح الصادرة خلال عام 2018، ويشمل هذا النوع من التصاريح عدة أنواع، إذ نال نشاط «توصيل الطلبات في رمضان» الحصة الأكبر ب 1934 تصريحاً؛ تلا ذلك «الأكشاك» 994 تصريحا؛ ثم «ساعات عمل إضافية» 875 تصريحاً؛ و«ماكينات البيع» 800 تصريح.

ووصل عدد تصاريح الحملات الترويجية إلى 5096 تصريحاً أي ما نسبته 24% من إجمالي التصاريح، وتنوعت الحملات الترويجية ما بين «جوائز فورية» شكلت 2803 تصاريح، و«حملات ترويجية صغيرة» نحو 1098 حملة، و«حملة تذوقية أو عينات» شكلت 683 تصريحا، أما بالنسبة لعدد تصاريح التخفيضات والعروض الخاصة والتصفية فقد وصل إلى 2721 تصريحاً أي ما نسبته 12.8%، ونالت «التخفيضات» 2167 الحصة الكبرى من هذا النوع من التصاريح، تلاها «عروض خاصة» 488 تصريحاً.

فيما بلغ عدد تصاريح عروض الصيف الترويجية لقطاع التجزئة 924 تصريحاً، وشكلت 4.3% من إجمالي التصاريح، ونالت «مجموعة شركات/علامات تجارية متعددة» 474 تصريحاً، تلا ذلك «محلات مع علامات تجارية متعددة» 431 تصريحاً، ووصل عدد تصاريح المعارض التجارية إلى 51 تصريحاً خلال عام 2018.

نمو الثقة والتنافسية

وقال وليد عبد الملك، مدير إدارة التسجيل التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: «يعد نمو معدلات استخراج التصاريح دليلاً على نمو ثقة رجال الأعمال والتجار من أصحاب المنشآت التجارية بواقع الأعمال بإمارة دبي من جهة، وارتفاع مؤشر التنافسية بين الشركات من جهة أخرى، وعليه نعمل على تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتسهيل إجراءات مزاولة الأنشطة التجارية، والاستمرار في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ورسم السياسات باعتبار دبي بوابة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة».

وأضاف عبد الملك: «تستمر اقتصادية دبي بشكل دوري في تطوير الاستراتيجيات والخروج بمبادرات وحلول تتماشى مع رؤية الحكومة الرشيدة في تطوير مختلف القطاعات الاقتصادية، وخلق بيئة عمل تنافسية، بالإضافة إلى ذلك

يحرص قطاع التسجيل والترخيص التجاري على خدمة رجال الأعمال في مزاولة أعمالهم بشكل صحيح، وترتكز في محورها على تسهيل الإجراءات وتطوير تجارتهم ما يساهم في استدامة وتنمية قطاع الأعمال في دبي».

استراتيجية تسويقية

وتتطلب المنافسة الشديدة الكفاءة والفعالية وتبني استراتيجية تسويقية تنافسية والصمود أمام كافة التحديات، حيث تلجأ الشركات لتنفيذ حملات ترويجية وإعلانية، أو تنظيم معارض تجارية، أو الشروع في تخفيضات وتصفية، والعمل بعروض خاصة، وغيرها من الأنشطة المتنوعة، وتتزايد بذلك طلبات التصاريح، التي تمثل أحد عوامل التطور والتقدم على مستوى الأعمال، والاقتصاد الوطني.

وتلجأ الشركات إلى إصدار تصاريح تجارية كجزء من سياستها التسويقية الحيوية والمتصلة بواقع الأعمال اليومي، فهو يمثل أحد التحديات المعاصرة للأعمال، حيث لم يعد التسويق يقتصر على البيع والدعاية فقط، بل أصبح نشاطاً متكاملاً يتسم بالتعقيد، ويحتاج إلى أصول ومبادئ علمية لوضع الاستراتيجيات الفعالة، واتخاذ القرارات المبنية على الرؤية الثاقبة والتحليلية للفرص التسويقية المتاحة؛ حيث أصبح التسويق عنصراً حاكماً وأساسياً في نمو ونجاح مؤسسات الأعمال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.