«اقتصادية دبي» تعرِّف بآليات الرقابة الداخلية

أخبار الإمارات
2 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«اقتصادية دبي» تعرِّف بآليات الرقابة الداخلية
 23

نظم قطاع الرقابة الداخلية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي دورة تدريبية للتعريف بإطار الرقابة الداخلية الصادر عن منظومة «كوسو» الخاصة بآلية مزاولة الرقابة الداخلية، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي جمعية المدققين الداخليين.
يأتي عقد هذه الدورة ضمن مساعي قطاع الرقابة الداخلية في اقتصادية دبي لتبادل المعرفة والخبرات حول إطار الرقابة الداخلية الصادر عن منظومة كوسو، حيث تتألف من 17 عنصراً، مقسمة إلى 5 فئات رئيسية، وهي: بيئة الرقابة، وتقييم المخاطر، وأنشطة الرقابة، والمعلومات والاتصال، وأنشطة المتابعة.
وتتكون منظومة «كوسو» من أعضاء الهيئات المهنية المعنية بالأمور المالية والمحاسبية للمنظمات والشركات، وترعى هذه اللجنة الهيئات التالية: معهد المراجعين الداخليين، ومعهد المحاسبين القانونيين الأمريكي، وجمعية المحاسبة الأمريكية، ومعهد المحاسبين الإداريين، ومعهد المحللين الماليين.

وقال محمد هلال المروشدي، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة الداخلية: «يسعى القطاع الرامي إلى رفع مستوى الوعي لدى الإدارات المعنية في اقتصادية دبي ومؤسساتها، ونقل المعرفة بين الدائرة والجمعية، والإلمام بأفضل الممارسات الموجودة حسب نظام «كوسو»، ونشر ثقافة ودور الرقابة الداخلية في المؤسسات الحكومية وأهميته، والتعريف إلى استراتيجية إدارة التدقيق الداخلي ومكوناتها، وكيفية التطبيق السليم لإطار كوسو، وبالتالي تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدائرة التنمية الاقتصادية، من خلال الإسهام في رفع مستوى المهنية، والجودة في أداء العمل».
وأضاف أن الدورة التدريبية استهدفت ما لا يقل عن 24 موظفاً من قطاع الرقابة الداخلية، إضافة إلى الوحدات التنظيمية والإدارات المتخصصة في دائرة التنمية الاقتصادية والمؤسسات التابعة لها. وجرى خلال الدورة إطلاعهم على مجموعة من المعايير والعمليات التي تمثل البنية التحتي لتطبيق الرقابة الداخلية في المؤسسة، وعملية تحديد وتقييم المخاطر المرتبطة بتحقيق الأهداف سواء كانت التشغيلية والمالية والأهداف، وكيفية التعرف إلى الضوابط الداخلية التي تساعد على الحد من المخاطر التي تم تحديدها مثل أدلة السياسات والإجراءات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.