اعتماد حد أعلى وأدنى لأسعار التأمين على المركبات

تأمين
19 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
اعتماد حد أعلى وأدنى لأسعار التأمين على المركبات
6

تبدأ شركات التأمين بتطبيق نظام تعريفات أسعار التأمين على المركبات الصادر أمس عن مجلس إدارة هيئة التأمين اعتباراً من أول يناير المقبل.

وكانت المجلس قد أصدر أمس نظام تعريفات أسعار التأمين على المركبات، استناداً إلى قرار نظام توحيد وثائق التأمين على المركبات والصادر في سبتمبر الماضي. ويتضمن النظام تعريفة الأسعار لوثيقة تأمين مركبة من المسؤولية المدنية (والمعروف بالتأمين ضد الغير) وهي إلزامية، وفقاً لقانون السير وتعريفة الأسعار لوثيقتي تأمين مركبة من الفقد والتلف، ومن المسؤولية المدنية مجتمعتين (التكميلي أو الشامل)، وهي اختيارية لمن يريد أن يشمل مركبته بالتأمين، بحيث يعتبر النموذجان المرفقان بهذا النظام جزءاً لا يتجزأ منه. وأكدت «هيئة التأمين» أن تعريفة الأسعار شاملة للقسط الإضافي المترتب على بدل خدمة الإسعاف والنقل الطبي للمستشفيات، ولا يحق لشركة التأمين أو وكيل التأمين أو الوسيط فرض أو استيفاء أي مبلغ أو بدل إضافي إلا بموجب قرار يصدر عن الهيئة. ووفقاً للجدول المعلن من الهيئة فإن الحد الأدنى للتأمين على سيارة صالون خصوصي 4 سلندرات (ضد الغير) 750 درهماً، ويزيد الحد الأدنى حسب سعة محرك السيارة ليصل إلى 1300 درهم للسيارة أكبر من 8 سلندرات، بينما الحد الأدنى للتأمين (الشامل) على أي سيارة صالون 1300 درهم.

ويصل الحد الأدنى للتأمين على السيارة ذات الدفع الرباعي 4 سلندرات، (ضد الغير) الى 1000 درهم، ويزيد الحد الأدنى حسب سعة محرك السيارة ليصل إلى 1200 درهم للسيارة أكبر من 8 سلندرات، بينما الحد الأدنى للتأمين (الشامل) على السيارة ذات الدفع الرباعي 2000 درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.