استقالة وزير الدولة البريطاني للتجارة لخلافات مع …

دولي
24 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
استقالة وزير الدولة البريطاني للتجارة لخلافات مع …

c7f1e8d9e4

قدم وزير الدولة البريطاني للتجارة جيم اونيل استقالته الجمعة، على خلفية تضارب في وجهات النظر مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول العلاقة مع الصين.
وذكرت وسائل الاعلام ان كبير الخبراء الاقتصاديين السابق لدى غولدمن ساكس هدد بالاستقالة في يوليو الماضي، بعد اعلان رئيسة الوزراء تأجيل قرارها حول بناء محطة نووية في هينكلي بوينت من قبل #شركة اي.دي.اف الفرنسية بالاشتراك مع #شركة سي.جي.ان الصينية.

وأملت هذا التأجيل مخاوف من اجتياح الصينيين لقطاع ينطوي على اهمية استراتيجية بالغة.

ووافقت لندن الاسبوع الماضي على المشروع، لكنها طرحت بعض الشروط، لاسيما وضع اطار قانوني جديد لاي استثمار استراتيجي في المستقبل. واعتبر الصينيون ان هذا القرار موجه ضدهم.

وسعى جيم اونيل الذي عينه رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، وبايعاز منه ومن وزير المال السابق جورج اوزبورن، الى تشجيع الاستثمارات الاجنبية في المملكة المتحدة والتنمية الاقتصادية في شمال غرب بريطانيا المعروف باسم نورثرن باورهاوس.

وفي كتاب استقالته، لم يشرح جيم اونيل السبب لكنه اعرب عن ارتياحه لاهتمام رئيسة الوزراء بالعلاقات مع الصين ومشروع نورثرن باورهاوس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.