استطلاع: 64% من الكويتيين يرفضون رفع الدعم عن المحروقات و الكهرباء

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin5 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
استطلاع: 64% من الكويتيين يرفضون رفع الدعم عن المحروقات و الكهرباء

الكهرباء– أظهر استطلاع رأي أن 64% من الكويتيين يرفضون التوجه الحكومي برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والماء، فيما ايد هذا التوجه 36 %.
وكشفت نتائج الاستطلاع الذي أجرته جريدة «السياسة» الكويتية ونشرت نتائجه امس عن أن 64 % يعارضون بشدة قيام الحكومة برفع الدعم عن أساسيات الحياة كالمحروقات والكهرباء والماء، مؤكدين أن رفع الدعم عن تلك القطاعات الرئيسية سيشعل اسعار المواد الغذائية والنقل ويرفع نسبة التضخم في الكويت الى مستويات غير مسبوقة.
وأوضح المشاركون في الاستطلاع أن رفع الدعم سيطال جميع الفئات في المجتمع، خصوصا فئة ذوي الدخل المحدود الذين سيتأثرون بشكل كبير عن سواهم، مشيرين الى أن المواطن الكويتي ليس بمنأى عن التأثر برفع الدعم بل سيطال المواطنين والمقيمين معا.
وشدد المشاركون في الاستطلاع على اهمية دراسة تلك التوجهات الحكومية جيدا قبل تنفيذها حتى لا يكون لها انعكاسات سلبية على الاستقرار الاجتماعي للمجتمع الكويتي.
بالمقابل أظهر الاستطلاع أن 36 % يؤيدون توجه الحكومة برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والماء، مشيرين الى ان الدعم يتسبب بهدر في موازنة الدولة ولا يذهب الى الفئات المستحقة له.
وشارك في استطلاع جريدة السياسة الالكتروني اكثر من 130 شخصاً من مختلف الفئات الاجتماعية والذكور والاناث.
وأفادت تقارير سابقة بان الحكومة الكويتية تقترب من إصدار قرار لرفع الدعم عن المشتقات النفطية مقابل تعويض مواطنيها بمبلغ يتراوح بين 110 و 250 دولارا شهريا للفرد لضمان عدم تأثرهم بهذا القرار.
بينما كشفت مصادر وزارية كويتية عن مقترح تجري دراسته يقضي برفع الدعم عن البنزين نهائياً عن الوافدين، وإعطائهم مقداراً «رمزياً» من الكهرباء المدعومة، على أن يدفعوا تسعيرة السوق لمعظم استهلاكهم من الطاقة ، وبالنسبة للمواطنين الكويتيين، سيتم تقنين الدعم لهم بعد إجراء دراسة أو استبيان لمتوسط الاستهلاك الشهري من الكهرباء، ومن خلال النتائج يتم تخصيص شريحة محددة ومعقولة لاستهلاك الكهرباء المدعوم بالسعر الحالي «فلسين للكيلوواط»، على أن يتم رفع السعر تدريجياً كلما زاد الاستهلاك وفق نظام الشرائح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.