ارتفاع وتيرة البيع يكبد الأسهم 3.5 مليارات درهم

أسواق المال
28 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ارتفاع وتيرة البيع يكبد الأسهم 3.5 مليارات درهم

328717480

ارتفعت وتيرة عمليات البيع في أسواق المال المحلية أمس خلال الساعة الأخيرة من عمر الجلسة مما كبد القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة خسائر بمقدار 3.5 مليارات درهم، وذلك وفقاً للإحصائيات الرسمية.

وشملت عمليات البيع غالبية القطاعات لكنها تركزت بدرجة أكبر على قطاعي البنوك والعقار وهبط إعمار إلى مستوى 7.07 دراهم وحلق به سهم إعمار مولز إلى 2.73 درهم وداماك 2.30 درهم وأرابتك 1.47 درهم، كذلك انخفض سهم الدار المدرج في أبوظبي إلى 2.70 درهم.

ومع ارتفاع وتيرة البيع فقد تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.76% إلى 3466 نقطة وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4471 نقطة بخسارة نسبتها 0.46% مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وعلى صعيد السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة 563 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 456 مليون سهم نفذت من خلال 5403 صفقات.

وقال وائل أبو محيسن مدير التداول في شركة جلوبال للأسهم والسندات كان من الملاحظ خلال جلسة يوم الاثنين تواصل عمليات المضاربة وهو ما أدى إلى تقلب الأسواق خاصة في دبي، حيث لوحظ ارتفاع وتيرة البيع في النصف الثاني من الجلسة، مشيراً إلى أن شريحة من كبار المتداولين يحاولون الضغط على الأسواق لتخفيض الأسعار قبل العودة إلى شرائها من جديد.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة 64 سهماً تراجعت أسعار 28 منها في حين ارتفعت أسعار 17 واستقرت أسعار أسهم 9 شركات.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت على تراجع، كما حدث في جلسة بداية الأسبوع لكن ضمن هامش محدود حاولت خلاله الأسهم تقليص خسائر بعد ذلك، وقد نجحت رغم استمرار المؤشر العام ضمن المربع الأحمر.

ومع بداية الساعة الأخيرة من عمر الجلسة عادت عمليات البيع مرة أخرى وهو ما أدى إلى ارتفاع خسائر السوق وسط تراجع غالبية الأسهم وفي مقدمتها القيادية التي أغلقت عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من 5 جلسات.

وكما حدث في اليوم السابق فقد انخفض إعمار في افتتاحية الجلسة إلى 7.10 دراهم وواصل الهبوط إلى 7.05 دراهم، لكنه عاد للتماسك بعض الشيء بعد انتهاء الساعة الأولى وأخذ بتقليص خسائر والدخول بعد ذلك ضمن المربع الأخضر مرتفعاً إلى 7.15 دراهم قبل أن يتعرض لعمليات بيع من جديد هبطت به في نهاية التعاملات لمستوى 7.07 دراهم.

وفي تعاملات بورصة ناسداك استمر التراجع لسهم موانئ دبي المنخفض إلى 18.30 دولاراً فيما ثبت سهم أوراسكوم عند 5.40 دولارات وارتفع الإمارات ريت إلى 1.11 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية واصلت بعض أسهم البنوك الضغط على الأداء العام، وانضمت إليها أسهم الطاقة وشريحة من أسهم العقار بالإضافة إلى اتصالات المنخفض لمستوى 19.90 درهماً، وهو ما دفع المؤشر العام للإغلاق عند مستوى 4471 نقطة بخسارة نسبتها 0.46% مقارنة مع اليوم السابق.

الأحد عطلة

تقرر تعطيل الأسواق المالية في الدولة الأحد 2 اكتوبر بمناسبة رأس السنة الهجرية على أن تستأنف التداولات بالأسواق صباح الاثنين 3 أكتوبر. وقالت هيئة الأوراق المالية والسلع أن هذا القرار جاء بناء على على التعميم رقم (32) لسنة 2016 الذي أصدرته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية بشأن العطلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.