ارتفاع الطلب على الشقق السكنية في الخمسة أشهر الماضية

admin
عقارات
admin9 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ارتفاع الطلب على الشقق السكنية في الخمسة أشهر الماضية

قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان الاردني المهندس كمال العواملة ان  الطلب على شراء الشقق السكنية ارتفع  خلال الشهور الخمس الماضية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
واضاف العواملة لـ «الدستور» ان نشاط السوق العقاري لم يقتصر على الشراء بل تعداه الى الاقبال على ايجار الشقق، حيث زادت عما كانت عليه في السابق، مشيرا  ان الاحداث السياسية الراهنة في المنطقة دفعت بالمواطنين الى الاستقرار في المملكة مما انعكس ذلك في زيادة الطلب على الشقق لاغراض مختلفة.
وقال  ان الكميات المعروضة من الشقق حاليا تكفي حاجة السوق المحلي، مشيرا  الى ان الاشهر المقبلة ستشهد نقصا في الاعداد المعروضة وطلبا كبيرا على الشقق وذلك مع قرب عودة المغتربين ورغبتهم في تملك الشقق.
وبين ان معدل الانتاج السنوي من الشقق يقدر بحوالي 45 الف شقة وان ما يتم بيعه يقدر بحوالي 35 الف شقة، مشيرا ان التضييق المستمر على القطاع والمشتغلين به، بالاضافة الى رفع تصاريح العمالة الوافدة وصعوبة الحصول عليها من شانها ان توثر برفع اسعار الشقق خلال الفترة المقبلة وتحديدا مع بدايات العام المقبل.
وقال ان الطلب على الشقق حاليا يتركز على المساحات التي تقل عن 150 م وذلك لانخفاض رسوم تسجيلها وترخيصها مقارنة بالشقق ذات المساحات الكبيرة، مشددا على اهمية قيام الحكومة بدعم القطاع واعادة النظر بحزمة الاعفاءات التي قدمت للقطاع في السنوات السابقة لما لها من دور كبير في تخفيف الكلف على المستثمرين والمواطنين وتوفير فرص عمل للاردنيين في كافة القطاعات الاقتصادية المرتبطة بقطاع الاسكان باعتبارها مترابطة ومتشابكة مع بعضها البعض.
واضاف ان قطاع الاسكان الاردني من القطاعات الواعدة والمهمة وذلك لدوره في تحريك الاقتصاد الاردني ودفع عجلة التنمية، مشيرا الى انه يرتبط به اكثر من 40 قطاعا كما انه يستخدم اكثر من 100 سلعة وهذا من شانه ان يوفر فرص العمل لكثير من العائلات ويقلل من نسب الفقر والبطالة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.